الشريط الأخباري

بوتين خلال قمة بريكس: الأفعال الأنانية للغرب تفاقم أزمة الاقتصاد العالمي

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الغرب المتسلح بآليات مالية يلقي أعباء أخطائه الاقتصادية على العالم ويفاقم أزمة الاقتصاد العالمي بأفعاله الأنانية لافتاً إلى أهمية التعاون الصادق ذي المنفعة المتبادلة للخروج من الأزمة التي تتطور.

وأعرب بوتين في كلمة له خلال قمة دول بريكس اليوم عن استعداد روسيا لمواصلة تطوير التعاون الوثيق مع جميع الشركاء في مجموعة بريكس والمساهمة في تعزيز دورها على الساحة الدولية مشيراً إلى أن هيبة دول بريكس على المسرح العالمي تتزايد باستمرار جراء الإمكانات الاقتصادية والسياسية والبشرية لدول المجموعة التي تضم روسيا والهند والبرازيل والصين وجنوب إفريقيا.

وعبر بوتين عن ثقته في أن تسهم قمة بريكس في تبادل وجهات النظر حول أهم المشاكل العالمية والإقليمية مبيناً أهمية قيام دول مجموعة بريكس في تطوير مسار موحد وإيجابي نحو تشكيل نظام متعدد الأقطاب حقيقي للعلاقات بين الدول يقوم على أساس معايير القانون الدولي المعترف بها عالمياً والمبادئ الرئيسية لميثاق الأمم المتحدة.

وبدأت اليوم قمة بريكس الرابعة عشرة بمشاركة الدول الخمس روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا وذلك عبر تقنية الفيديو والتي تبحث قضايا دولية وتطوير آفاق التعاون في مجالات الاقتصاد والسياسة والثقافة وغيرها من القضايا الدولية والإقليمية الملحة.

ومن بين القضايا الرئيسية على جدول أعمال القمة توسيع المجموعة والتخلص الجزئي من الدولار في التعاملات التجارية بين الدول وانشاء عملة احتياطية دولية على أساس سلة عملات دول بريكس وتوسيع دائرة استخدام منظومة مير الروسية للمدفوعات.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين: سنستمر في تطوير قواتنا المسلحة لمواجهة المخاطر

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستواصل تطوير القوات المسلحة