الشريط الإخباري
عــاجــل المقاومة الفلسطينية تستهدف دبابة للعدو الصهيوني بعبوة “شواظ” غرب حي تل الهوا جنوب مدينة غزة

أغان تراثية وموشحات وقدود حلبية ضمن احتفالية في حلب

حلب-سانا

احتضن مسرح دار الكتب الوطنية اليوم في حلب احتفالية فنية بمناسبة عيد الموسيقا العالمي بمشاركة كورال نادي شباب العروبة للآداب والفنون بقيادة الفنان القدير صفوان العابد تضمنت باقة من الأغاني التراثية الشهيرة إضافة إلى الموشحات والقدود الحلبية.

وبدأت الاحتفالية بوصلة على مقام العجم تلاها وصلة من مقام الكورد والرست وعدد من الموشحات الشهيرة والقدود الحلبية إضافة إلى أغنية تشبه القدود من ألحان الفنان عابد ومجموعة من القدود الحلبية المغمورة التي لم تأخذ حقها في الظهور.

وبين محمد حجازي مدير المسرح القومي ومدير دار الكتب الوطنية في تصريح لمراسلة سانا أن كورال نادي شباب العروبة يضم أكثر من 50 شاباً وشابة من الفنانين الناشئين لتقديم وصلات تراثية فريدة ومبدعة من المكتبة الموسيقية العربية لافتاً إلى أن احتفالية اليوم تنبع من التنوع الجميل في تناول الموشحات الحلبية والقدود إضافة إلى بعض الموشحات الأندلسية بتوزيع صوتي جديد من تأليف الفنان العابد بمشاركة أصوات شابة حاضرة بقوة على الساحة الفنية بمدينة حلب.

ونوه حجازي بأهمية الموشحات والقدود المستعملة بشكل قليل والتي لابد من تسليط الضوء عليها مثل (طائر في الجو حائم)للشيخ بكري الكردي و(قاضي الهوى)وغيرها.

وبين الفنان صفوان العابد أنه يجري العمل من خلال مثل هذه النشاطات على إعادة إحياء هذه القدود التي تشكل جزءاً مهماً من التراث السوري والذي يجب توثيقه لضمان حفظه وتناقله عبر الأجيال الفنية.

وأشار ماهر موقع مدير نادي شباب العروبة إلى أن النادي يضم مجموعة من الشباب واليافعين والمهتمين في مجال الفن والغناء بإشراف مختصين لتقديم الفن الأصيل والراقي الذي تتميز به مدينة حلب.

ومن المشاركين في الفعالية أوضح المطرب مهند زين أهمية القدود والموشحات التي ترمز إلى التراث السوري العريق والأصيل الواجب علينا تسليط الضوء عليه.

ومن الحضور نوه الفنان حسام مصري بضرورة الحفاظ على تراثنا اللامادي من الناحية الفنية المتمثل بالقدود لنقلها للأجيال لتفخر بها وتسهم في نشرها وتطويرها.

زينب شحود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

أغان تراثية بتوزيع معاصر في أمسية لجوقة قوس قزح-فيديو

دمشق-سانا من خلال الأصوات السورية الشابة يعمل المايسترو حسام الدين بريمو على مشروعه الموسيقي “وجهات …