الشريط الإخباري

تنسيق الزهور.. عمل يحتاج إلى إبداع وابتكار

دمشق-سانا

مهنة تنسيق الزهور الطبيعية من المهن الجميلة والراقية والتي تتطلب مهارة وإبداعا ومن يعمل بها لا يفكر بتركها ابدا بل يفكر بتطوير عمله للأفضل بشكل دائم.

3سانا المنوعة التقت الشاب زكريا خطاب صاحب محل “فالي روز” المختص ببيع الزهور الطبيعية والصناعية الذي قال انه تعلم تنسيق الزهور منذ اكثر من خمسة عشر عاما من شقيقه الذي افتتح محلا لبيع الزهور وعلم كل افراد عائلته حتى باتت عائلته معروفة بانها تمتهن تنسيق وترتيب وبيع الزهور وباتت المهنة المفضلة لدى العائلة تعمل بها وتعتاش منها.

2وأضاف نستخدم الزهور في كل المناسبات ولكل مناسبة ازهار خاصة وطريقة تزيين وترتيب تختلف عن الأخرى فازهار الفرح تختلف عن الولادات والخطوبة وأعياد الميلاد وحتى الموت له ازهار خاصة وطريقة تزيين مختلفة لافتا الى انه يستخدم اللون البنفسجي والنيلي في حفلات الخطوبة والابيض للزفاف والاحمر لبقية المناسبات وتبقى الوردة الجورية وحيدة أو ضمن باقة هي الاكثر طلبا لمدلولها العميق بين الاحبة.

وتابع تزرع في سورية مختلف أنواع الازهار والورود كالجوري والياسمين والزنابق والقرنفل متعدد الالوان والكرازنتيم بكافة اشكاله والوانه ونستورد الاوركيد من دول الجوار لانه لا ينمو في سورية فهو يحتاج الى درجات حرارة عالية لافتا الى انه لكل فصل من فصول السنة ازهار خاصة به ففصل الصيف يختلف عن الشتاء بالعرض والسعر والازهار أرخص لانها لا تحتاج الى كلفة تدفئة عالية.

4وبين أن الأعداد الجيد للزهور قبل تنسيقها يعطيها فترة اطول للعيش وقال اننا نستخدم حاليا قطع الاسفنج التي نبللها بالماء ونغرس فيها اغصان الزهور والأوراق الخضراء لتبقى عدة أيام دون ان تذبل لافتا الى انه يهتم بكل جديد في عالم التزيين وحاليا تحظى الاكسسوارات ولا سيما الاقمشة الملونة والسولوفان والشرائط وعلب الهدايا باهمية كبيرة لما تضفيه على باقات الزهر من جمال ونعومة وذوق.

وأوضح خطاب أن أغلب رواد محله من الشبان والصبابا الذين يحملون باقات الزهر لاصدقائهم لافتا الى ان نبتة الحظ التي يطلق عليها اسم “لكي بامبو” تلاقي رواجا واقبالا كبيرا منهم حيث يقومون باهدائها لبعضهم البعض لانها فال حسن ويعتقدون انها تجلب الحظ.

وقال ان نبتة الحظ هي نوع من القصب الطري يقوم المهتمون بالازهار بقصها ووضع الشمع بحيث تبدا بعد ذلك بالنمو بشكل دائري لافتا الى انها جميلة ولونها مميز وتحتاج عناية خاصة فهي تنمو في الظل والماء.

وختم خطاب بالقول نحب عملنا ونستمتع به ونهتم بكل جديد في حرفتنا نتعامل مع الازهار وكانها روح بحاجة للدفء والضوء والهواء.

سكينة محمد