الشريط الإخباري

قيادة جمهورية دونيتسك الشعبية تعلن استقلالها عن أوكرانيا وتطلب من روسيا قبول انضمامها إليها

موسكو-سانا

أعلن دينيس بوشيلين أحد قادة جمهورية دونيتسك الشعبية استقلال الجمهورية عن أوكرانيا وتوجهها إلى روسيا بطلب قبول انضمامها إليها.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوشيلين قوله في مؤتمر صحفي عقد في مدينة دونيتسك إن “إعلان جمهورية دونيتسك دولة ذات سيادة تم بناء على نتائج الاستفتاء الذي جرى الأحد”.

وأضاف بوشيلين إن “المجلس الأعلى هو الذي سيتولى سلطة الدولة والذي يتعين عليه تشكيل كل من حكومة الجمهورية ومجلس أمنها”.

وكان رومان لياغين رئيس لجنة الانتخابات المركزية في /جمهورية دونيتسك الشعبية/ أعلن في وقت سابق أمس أن /7ر89/ بالمئة من الناخبين صوتوا لصالح استقلال المقاطعة عن أوكرانيا.

يذكر أن دائرة الاعلام فى الكرملين أكدت في وقت سابق أمس أن روسيا تحترم الارادة التى عبر عنها سكان مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك جنوب شرق اوكرانيا خلال الاستفتاء الذى جرى فيهما أمس الأول.

لافروف: قول الكذب ونصف الحقيقة هو السائد في الموضوع الأوكراني

في هذه الأثناء وصف سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي “ما نقل عنه حول تسميته مناطق دونيتسك في أوكرانيا بجمهورية دونيتسك الشعبية بأنه كذب وافتراء مختلق”.
وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك عقب محادثاته مع نظيره الأوغندي سام كوتيسا أمس في موسكو “إن هذا الحديث كذب وافتراء مباشر ومكشوف” مضيفا “إن قول الكذب ونصف الحقيقة هو السائد في الموضوع الأوكراني اليوم ونحن واثقون من أنهم سيعلنون حصارا إعلاميا على أوكرانيا للتعتيم على الحقيقة”.

وأشار لافروف إلى الدور الذي يجب أن يقوم به السفراء الغربيون لدى بلاده لايصال الحقيقة التي تقولها وسائل الإعلام الروسية إلى بلدانها كون القنوات الاعلامية الروسية ستحجب كليا عن أوكرانيا والعالم الغربي.

ونفى لافروف أن يكون هناك تخطيط ما لاستئناف المباحثات في جنيف حول أوكرانيا مؤكدا أن المباحثات في الإطار الرباعي غير مجدية ولن تأتي بأي نتائج وأن أي مباحثات لحل الأزمة في أوكرانيا ينبغي إشراك الممثلين عن المناطق الشرقية والجنوبية في أوكرانيا فيها ومن دونهم لن يكون هناك أي نجاح في الخروج من الأزمة.

ولفت لافروف إلى أهمية تطبيق خطة الطريق التي أطلقها الرئيس السويسري رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الأسبوع الماضي في موسكو والمتضمنة وقف أعمال العنف والدعوة إلى إجراء حوار وطني واسع وشامل بين الأطراف الأوكرانية معربا عن أسفه لأن بعض الجهات الخارجية ترفض الحوار المباشر بين السلطات في كييف والاقاليم وخصومها في المناطق الشرقية والجنوبية.

الخارجية الروسية: تطبيق نتائج الاستفتاء في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك يجب أن يتم عبر الحوار مع كييف

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن تطبيق نتائج الاستفتاء في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك شرق أوكرانيا بشأن وضعهما يجب أن يتم عبر الحوار مع كييف.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها أمس نشره موقع روسيا اليوم “إن تطبيق نتائج الاستفتاء يجب أن يتم في إطار حوار يجمع كييف ودونيتسك ولوغانسك” مشيرة إلى أنه على الرغم من “محاولات كييف إحباط التصويت بما في ذلك باستخدام أسلحة ثقيلة والجيش ومقاتلين متطرفين ما أدى إلى سقوط ضحايا بشرية وجرت عملية التصويت بمشاركة كبيرة من قبل السكان”.

وأوضحت الخارجية الروسية أن نتائج فرز الأصوات تدل على إصرار سكان مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك على حقهم في اتخاذ القرارات بشأن قضاياهم الحيوية بأنفسهم.

وجددت الخارجية الروسية التأكيد على ضرورة إطلاق حوار واسع في أوكرانيا بشأن نظامها المستقبلي بمشاركة كل القوى السياسية في البلاد وجميع مناطقها مشيرة الى أن ذلك يتماشى تماما مع جهود المجتمع الدولي كما يتحدث عن ذلك إعلان جنيف الصادر في 17نيسان الماضي وخارطة الطريق التي اقترحها الرئيس السويسري الذي يترأس منظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

وقالت “نتوقع من سلطات كييف أعمالا حقيقية لا إعلانات عامة عن النوايا كما نتوقع أيضا عقد لقاءات مثمرة بشكل عاجل مع ممثلي المناطق الجنوبية والشرقية يمكن أن تؤدي الى استقرار الوضع في البلاد” مشيرة إلى أن سلطات كييف لا تزال غير مستعدة للحوار مع الشعب الاوكراني.