صحيفة زمان: حرائق الغابات في تركيا تكشف النقاب عن فساد هائل في الإدارة العامة للغابات

أنقرة-سانا

في الوقت الذي تستعر فيه حرائق الغابات في تركيا وفشل النظام التركي في السيطرة عليها ومناشدته للدول الصديقة له للمساعدة في إطفائها والسيطرة عليها يكشف تقرير رسمي حجم الفساد المستشري في الميزانية المخصصة لهذا الغرض وأن ما صرف منها لا يتعدى نسبته 1.75 بالمئة.

وفي تقرير رسمي للإدارة العامة للغابات كشفت النقاب عنه صحيفة زمان التركية اليوم تبين أن نسبة الانفاق من الميزانية المخصصة لإطفاء حرائق الغابات ورفع الجاهزية وشراء المعدات الخاصة للتعامل معها لم يتجاوز في أفضل الأحوال مانسبته 1.75 بالمئة أي مايعادل 3.4 ملايين ليرة تركية من أصل 4.2 مليارات ليرة مايفتح التساؤلات عن باقي الميزانية المرصودة في النصف الأول من العام الجاري وعن سب عدم انفاقها كاملة على توفير ما يلزم للتصدي لحرائق الغابات.

ووفق التقرير فإنه ورغم ضخامة الميزانية المخصصة لهذا الغرض إلا أنها خلت من بنود هامة لتخصيص نفقات لها مثل صيانة طائرات إطفاء الحرائق ما دفع عضو البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري مراد أمير بعرض القضية أمام البرلمان والتقدم بمذكرة استجواب بحق وزير الزراعة والغابات بكر بكدميرالي.

واتهم أمير الإدارة العامة للغابات بإفساد طائرات هيئة الطيران التركية في المخازن وكشف النقاب عن أن الميزانية التي خصصتها الإدارة لشراء 26 مروحية إطفاء لم تتجاوز الألف ليرة تركية.

وتنتقد المعارضة في تركيا تأخر الاستجابة الحكومية في السيطرة على الحرائق الأمر الذي تسبب في تزايد الخسائر وتسببت الحرائق في وقوع خسائر مادية هائلة وفي الأرواح وخاصة مع عدم توافر طائرات إطفاء حريق.

وناشد وزير خارجية النظام التركي مولود تشاويش أوغلو نداء استغاثة للمساعدة في إطفاء والسيطرة على الحرائق العائلة المستعرة في سبع ولايات تركية والذي رد عليه كمال كيلتشدار أوغلو مخاطباً رأس النظام التركي: “ليتك اشتريت طائرات إطفاء بدلاً من طائراتك الخاصة” وقال: “أردوغان اشترى 13 طائرة خاصة لنفسه ولكنه كان يمكن أن يشتري طائرة واحدة لنفسه ويشتري 12 طائرة إطفاء أخرى لإخماد الحرائق//

واتهم نظام أردوغان “بالفشل والضعف في مواجهة الحرائق كما لو أنها المرة الأولى التي تقع فيها مثل هذه الحرائق”.

كما أطلق المواطنون الأتراك استغاثة عالمية بعنوان ساعدوا تركيا نداء عالمي على وسائل التواصل الاجتماعي طالبين المساعدة من الدول الأوروبية للاستجابة لحرائق الغابات.

وتشارك مروحيات من روسيا وأوكرانيا في إطفاء 1140 نقطة مشتعلة في حين خلفت الحرائق حتى الآن 6 قتلى وعشرات المصابين وأضراراً مادية كبيرة.

انظر ايضاً

ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق الغابات جنوب غرب تركيا إلى 6 قتلى

أنقرة-سانا ارتفع عدد ضحايا حرائق الغابات التي اندلعت خلال اليومين الماضيين في أنطاليا جنوب غرب …