الشريط الأخباري

450 خبيراً يمتهنون التقييم العقاري بالمحافظات

دمشق-سانا

تعتبر مهنة التقييم العقاري من المهن الأساسية في سوق التطوير والتمويل العقاري لجهة تقييم العقارات وإبداء الرأي حول القيمة العادلة لها بأنواعها وتكتسب أهمية خاصة في مرحلة إعادة الإعمار والبناء وتطوير المناطق العقارية بالمحافظات.

ويبلغ عدد خبراء التقييم العقاري العاملين في الأسواق العقارية بالمحافظات والحاصلين على شهادة خبرة من هيئة الإشراف على التمويل العقاري 450 خبيراً حيث تواصل الهيئة ضمن خطتها للعام الجاري تدريب الراغبين بالحصول على شهادة خبرة في هذا المجال من حملة الإجازات الجامعية (الهندسة المدنية والمعمارية والاقتصاد والحقوق).

ولا يجوز ممارسة مهنة التقييم العقاري وفقاً للقانون رقم 8 لعام 2012 الناظم لمهنة الخبير العقاري إلا لمن حصل على رخصة من الهيئة ومقيد اسمه بالسجل الخاص بخبراء التقييم العقاري لديها.

وضمن خطة التدريب والتأهيل في الهيئة للعام الجاري بدأ اليوم أكثر من 100 متدرب دورة تدريبية في مقر فرع نقابة المهندسين بدمشق بالتعاون مع النقابة وبإشراف عدد من الأساتذة المختصين بالتطوير والتمويل العقاري لإكساب المتدربين المهارات والمعارف في التقييم العقاري وتأهيلهم لنيل شهادة خبير تقييم عقاري.

ويتلقى المشاركون في دورات التقييم العقاري التي تقيمها الهيئة تعريفاً  بالتشريعات الناظمة لعمل خبراء التقييم وطرق ومعايير التقييم وأخلاقيات المهنة وكيفية إعداد تقرير التقييم والأمثلة والشواهد السابقة حول ذلك.

وأوضحت مدير عام الهيئة انتصار ياسين في تصريح لمندوب سانا أن الهيئة تواصل القيام بإجراء دورات تدريبية لخبراء التقييم العقاري لإرشادهم للطريقة الصحيحة في إعداد تقرير التقييم وفقاً للإطار التنظيمي والقانوني لمهنة التقييم ولمكونات الدليل الاسترشادي للتقييم الصادر عنها بما يمكنهم من العمل في السوق العقارية.

وأشارت ياسين إلى أن خبير التقييم العقاري الذي يتمتع بصلاحية إعداد تقارير التقييم يتوجب عليه أيضاً الالتزام بأخلاقيات المهنة بصدق وأمانة وهناك عدة ضوابط لعمله ولا يمكنه ممارسة عمله دون أداء اليمين القانونية أمام رئيس محكمة البداية المدنية في منطقة عمله وفي حالة ارتكاب مخالفة ما فإن هناك عقوبات يمكن اتخاذها بحقه تتراوح بين الغرامة وسحب الترخيص.

وكانت هيئة الإشراف على التمويل العقاري أعلنت قبل أيام عن موعد بدء قبول طلبات التقدم لامتحان نيل شهادة خبير تقييم عقاري وذلك اعتباراً من بداية الدوام الرسمي في الـ 4 من آب المقبل.

وسيم العدوي