الشريط الأخباري

الجغرافية السياسية في مئة عبارة…كتاب تعريفي بمنهج مبسط وشامل

دمشق–سانا

يسلط الكتاب التعريفي “الجغرافية السياسية في مئة عبارة” من تأليف الفرنسيين باسكال غوشون وجان مارك هويسو وترجمة الدكتور عادل داود الضوء على تأثيرات الموقع الجغرافي وتداعياته الاجتماعية والثقافية والعسكرية وذلك بأسلوب مبسط يجمل مفاهيم الجغرافية السياسية عبر مئة عنوان.

وينصب اهتمام الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب على استشفاف المآل الذي سيؤول إليه العالم وينقسم إلى خمسة فصول حيث حمل الأول عنوان “مفاهيم القوة” وتناول المدراس الألمانية والإنغلوسكسونية والفرنسية في الجغرافية السياسية كما تحدث عن مصطلحات قلب الأرض “حافة الأرض” والقوة والهيمنة والعدو والمخاطر والمركز والقطبية والتوازن الاستراتيجي ونظرية الدومينو والمحور والواقعية السياسية والتفاوض.

واستعرض الفصل الثاني “أسياد العالم” مصطلحات الأقاليم والشبكة والدولة القومية والإمبراطورية والمنطقة والبلقنة والقوى الكبرى أو الفائقة أو المفرطة والاتجاهات السماوية والسيادة البحرية والمجمع العسكري الصناعي والشركات متعددة الجنسيات والدين والإيديولوجيا والشتات وحياة البداوة والمافيا والمنظمة غير الحكومية والرأي العام.

“عنيفة أو مخاتلة” عنوان الفصل الثالث الذي تحدث عن عناوين عديدة منها القوة الصلبة والقوة الناعمة والحرب الشاملة والتطهير العرقي والحرب العادلة والسلمية ونزع السلاح والسلاح الذري وحرب العصابات والنأي بالنفس والحق في التدخل والأمن الجماعي والحرب الاقتصادية ونقل الاستثمارات إلى الخارج ووسائل الإعلام والثورة في الشؤون العسكرية.

ومن العناوين التي تناولها الفصل الرابع “لماذا نقاتل” وتناول مفاهيم الانحصار والطاقة والمواد الأولية والماء والأنهار والمحيط والساحل والجزيرة والقناة البحرية والطريق والصحراء والنتوء والممر الجبلي ومنزلقات الحماية والجدار والمنطقة الرمادية والفضاء الخارجي والتقانة وهجرة الأدمغة والهجرة والفضاء الإلكتروني السيبراني والثقافة والتفرد الثقافي.

وتحدث الفصل الخامس “بين الاتحاد والتفتت” عن عناوين القرية الشمولية والاتحاد فوق الوطني والسيادة ونهاية التاريخ والقانون الدولي وقانون الحرب وقانون البحار وصدام الحضارات.

يذكر أن باسكال غوشون مختص في التاريخ وهو أستاذ العلوم الاقتصادية والتجارية وأسس عام 1992 سلسلة “ماجور” في مطبوعات الكتب الجامعية في فرنسا التي تعنى بالجغرافيا وعلم الاجتماع والبيئة وأصدر عام 2014 مجلة كونفلي المتخصصة بالجغرافيا السياسية أما جان هويسو فهو مدرس وباحث في مدرسة الإدارة بمدينة غرونوبل الفرنسية ويتولى حالياً منصب مدير مركز البحوث في الجغرافيا السياسية وفن الإدارة.

الدكتور عادل داود ولد في مدينة حلب 1980 وحاصل على دكتوراه في علم الترجمة من فرنسا وعضو الهيئة التدريسية في قسم اللغة الفرنسية بجامعة البعث من أعماله المترجمة التواصل متعدد اللغات الترجمة التجارية والمؤسساتية عن علم الترجمة وأساليب التواصل وأغنيات لها ديوان شعر وخمسة أسابيع في منطاد رواية من الأدب العلمي.

رشا محفوض