الشريط الإخباري

دراسة: تناول القهوة يقي من مشاكل الكبد

لندن-سانا

كشفت دراسة حديثة أن تناول القهوة يقي من مشاكل الكبد في المراحل المتقدمة من العمر.

ووفق صحيفة ديلي ميل البريطانية أوضحت الدراسة التي شملت 494 ألفاً و585 شخصاً من البنك الحيوي بالمملكة المتحدة تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً أن مشروب القهوة يحتوي على مادتي الكافيستول والقهويول اللتين يعتقد أنهما تساعدان في الحد من الالتهاب الذي يمكن أن يضر بالكبد وتوجد هاتان المادتان بمستويات مرتفعة في البن المطحون.

وأكد الباحثون الذين قاموا بدراسة التاريخ الطبي وحجم استهلاك القهوة لدى المشاركين في الدراسة أن من يتناولون القهوة بانتظام بمعدل كوبين يوميا تنخفض لديهم احتمالية الإصابة بأمراض الكبد المزمنة بنسبة 21 بالمئة مقارنة بمن لا يتناولونها كما تقل لديهم خطورة الإصابة بأكثر الأنواع شيوعاً من سرطان الكبد.

وقال أوليفر كيندي واضع الدراسة التي نشرت في دورية “بي إم سي” للصحة العامة من جامعة ساوثهامبتون إنه يمكن الحصول على القهوة على نطاق واسع مشيراً إلى أن المزايا التي نراها قد تعني أنها يمكن أن تقدم علاجاً وقائياً محتملاً.

ويعتقد أن واحداً من بين كل ثلاثة بريطانيين يعاني من مرض الكبد الدهني غير الكحولي وتشيع هذه الحالة بين من يعانون زيادة الوزن ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى مرض الكبد المزمن والتهاب الكبد الفيروسي.

وخلص الباحثون إلى أن القهوة يمكن أن تحد من حدوث هذه الحالة الخطيرة حيث أن احتمالية الوفاة بمرض الكبد المزمن تقل بنسبة 49 بالمئة لدى من يتناولون القهوة بانتظام مقارنة بغيرهم.

انظر ايضاً

خلافاً للتوقعات.. إليك ما تفعله القهوة بجهاز الهضم!

بازل-سانا نشرت مجلة علمية دراسة شاملة جديدة أكدت نتائجها أن أحد أكثر المشروبات المنتشرة في …