رئيس مجلس الوزراء يوافق على استلام كل الكميات الواردة إلى مراكز الحبوب والمرفوضة إلى مؤسسة الأعلاف

دمشق-سانا

وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تكليف وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك المؤسسة السورية للحبوب العمل على استلام كل الكميات الواردة إلى مراكز الحبوب وتسليم الكميات المرفوضة إلى مندوبين من مؤسسة الأعلاف ضمن مراكز الحبوب حيث تتحمل المؤسسة العامة للأعلاف نفقات تخزينها وأجور تنزيلها.

وتضمنت التوصية التي تلقت سانا نسخة منها تعديل أجور الغربلة للأقماح “النموذج” أجرام بين 16و23 بالمئة لتصبح على عاتق المؤسسة السورية للحبوب وليس على عاتق الفلاح وذلك لموسم الحصاد الحالي 2021.

كما أوصت اللجنة الاقتصادية بإعادة قيمة الأكياس “الجديدة والمستعملة” المستلمة للفلاح بالسعر الحالي المعتمد لدى المؤسسة السورية للحبوب وبغض النظر عن الجهة التي قام الفلاح بالشراء منها طالما من النوعية التي تتعامل بها المؤسسة وذلك لموسم الحصاد الحالي 2021.

وفي تصريح لـ سانا أوضح مدير المؤسسة السورية للحبوب المهندس يوسف قاسم أنه في إطار تخفيف الأعباء عن الفلاحين أصبحت المؤسسة تتحمل أجور الغربلة للأقماح التي أجرامها بين 16و23 بالمئة بدلاً من الفلاح والتي تبلغ 5 بالمئة من سعر كل كيلو غرام مشيراً إلى أن هذا القرار سينفذ على جميع الموردين السابقين واللاحقين فالفلاحون الذين وردوا محاصيلهم إلى المؤسسة وتم دفع أجور الغربلة ستعاد لهم.

وبين قاسم أن الكميات المرفوضة من القمح مقصود بها التي تتجاوز الأجرام والشوائب فيها أكثر من 23 بالمئة سيتم تسلمها من الفلاح فوراً في مراكز الحبوب لمندوبين من المؤسسة العامة للأعلاف الموجودين في هذه المراكز لتتحمل المؤسسة العامة للأعلاف نفقات تخزينها وأجور تنزيلها وبالتالي عدم تكليف الفلاح أي عبء لنقلها أو غير ذلك.

وأوضح قاسم أن السعر الحالي لكيس الخيش الذي اشتراه الفلاح من المؤسسة 4000 ليرة سورية بينما كان يتم احتساب سعر الكيس الذي اشتراه الفلاح من خارج المؤسسة بسعر العام الماضي 2000 ليرة لكن بعد الموافقة على التوصية أصبح السعر موحداً لجميع الأكياس 4000 ليرة سورية لافتاً إلى أن الفلاحين الذين وردوا أقماحهم وتم احتساب سعر أكياسهم على سعر العام الماضي سيتم تعويضهم عن الفرق في السعر.

انظر ايضاً

اللجنة التوجيهية العليا للحكومة الإلكترونية تقر استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية

دمشق-سانا أقرت اللجنة التوجيهية العليا للحكومة الإلكترونية خلال اجتماعها اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس المكلف …