الشريط الأخباري

مشروبات رمضان… مكانة مميزة على السفر الرمضانية-فيديو

دمشق-سانا

حافظت المشروبات الرمضانية الشعبية هذا العام على مكانتها لدى الصائمين فأضفت لمسة مميزة على موائد إفطار الدمشقيين طوال أيام الشهر الكريم.

ففي أحد أسواق دمشق القديمة بحي الميدان “سوق الجزماتية” يتابع الأخوان سامر وعامر داوود مهنتهما التي ورثاها عن والدهما منذ 30 عاماً وهي صناعة المشروبات الرمضانية والعصائر الطبيعية والتي اشتهرا بالتفنن بها كونهما لا يضيفان أي صبغات أو ملونات عليها وهو ما جعل إنتاجهما مقصداً لكثير من الصائمين الذين يأتون من مناطق مختلفة.

“العرقسوس والتمر الهندي والجلاب والليمون” أكثر المشروبات طلباً في شهر رمضان وفق حديث عامر لـ سانا مبيناً أن هذه المشروبات لها مذاق خاص وبعضها يتميز بحلاوته ما يجعلها مشروبات محببة للصائمين بعد يوم طويل من الصيام ولا سيما في الأيام مرتفعة الحرارة.

ويصف عامر مشروب العرقسوس بالمشروب الذي “يروي ظمأ الصائم” ويساعد على تحمل العطش خلال ساعات النهار الحارة أيضاً إضافة إلى فوائده المهمة لصحة الإنسان موضحاً طريقة صنعه بالقول: “نضع العرقسوس الناشف مع إضافة القليل من الماء المضاف إليه كربونات الصودا تجنباً للنفخة ثم نحركه جيداً باليدين إلى أن يمتزج مع الماء بشكل جيد بعدها تأتي عملية التخمير حيث يوضع العرقسوس في مكان مشمس لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة وبعد جفافه يتم وضع المزيج في قطعة قماش شاش ويترك في البراد لعدة ساعات وبعدها يوضع تحت نقاط من الماء وأخيراً يتم تجميع نقاط العرقسوس المتساقطة”.

وأضاف عامر: يتم تحضير التمر هندي الذي يكون على شكل قوالب من التمر المجفف من خلال نقعه في ماء دافئ إلى أن يتفكك القالب ثم نضعه في مصفاة تحتها وعاء ويسكب عليها الماء بشكل تدريجي وتدعك وتعصر بشكل جيد ثم يتم تصفيته للتخلص من الشوائب الموجودة به والبذور ويحلى بالسكر مع إضافة قليل من ماء الزهر.

أما الجلاب يتكون من دبس الزبيب والعنب الأسود المنزوع البذور مع البخور والمكسرات المطحونة بشكل ناعم ويوضع المزيج على النار ويترك إلى أن يثخن قوامه فنحصل على الجلاب المكثف وتتم إضافة الماء والسكر مع السحلب ووضع بعض المكسرات للزينة.

يتابع عامر حديثه بشرح طريقة تحضير عصير الليمون الذي يعطي شعوراً بالانتعاش بقوله: نقطع حبات الليمون والقليل من البرتقال “لإكساب العصير لوناً مميزاً” وندعكهم باليدين بإضافة قليل من الماء والسكر إلى أن تتجانس المكونات ومن ثم يوضع في الثلاجة.

ويقول عامر: أشعر بالسعادة عندما أقوم بإعداد المشروبات وأنسى تعب النهار كله بمجرد سماع كلمات الرضا من الزبائن عن عصائرنا حيث أسعار المشروبات الرمضانية تناسب القدرة الشرائية لدى معظم المواطنين رغم ارتفاع الأسعار الذي تشهده الأسواق في السنوات الأخيرة.

وحسب عامر فإن سعر الكيس المعبأ بـ 1.5 ليتر من عصير العرقسوس 1000 ليرة سورية وكل من عصير التمر هندي والليمون المعبأ بـ 1.5 ليتر بـ 2500 بينما عصير الجلاب المعبأ بـ 1.5 ليتر بـ 2000 ليرة.

الأخوان سامر وعامر يفتخران بهذه المهنة القديمة والشعبية التي ورثاها عن والدهما فهما يسعيان إلى تقديم المشروبات بمستوى مرتفع من الجودة والاهتمام بنظافة المكان وترتيبه ليكون بصورة أنيقة تجذب الصائمين.

نور يوسف

انظر ايضاً

العرقسوس والتمر الهندي والخرنوب.. مشروبات لا تخلو منها موائد الإفطار برمضان

اللاذقية-سانا يعتبر العرقسوس والتمر الهندي والخرنوب من أشهر المشروبات الرمضانية التي لا تكاد تخلو منها …