الشريط الأخباري

شارات مسلسلات رمضان 2021 ما بين الابتكار وإعادة إحياء تجارب سابقة

دمشق-سانا

انقسمت شارات المسلسلات السورية لرمضان 2021 ما بين ابتكار أشكال وحلول موسيقية وفنية جديدة وإعادة إحياء تجارب حققت نجاحا في السابق ولكن القاسم المشترك لهذه الشارات الاعتماد بشكل أساسي على الكوادر السورية المحترفة في التأليف والغناء والتلحين والعزف.

وتبارت هذه الشارات في توليد رؤية بصرية مختلفة ما بين عرض لمشاهد فرق كاملة تعزف لحن الشارة أو مشاهد لمطربين وهم يؤدون أغنية المسلسل في سعي واضح لتكريس وجود مستقل لهذه المقطوعة الغنائية في العمل الدرامي رغم تبعيتها له وفتح المجال لها لأن تجذب الجمهور وتستحوذ على ذاكرته وتحقق شهرة في بعض الاحيان توازي شهرة المسلسل ذاته.

شارة مسلسل الكندوش سعى القائمون عليها لتقديمها في لبوس جديد حيث تعزف الفرقة في الحارة التي تدور بها أحداث المسلسل كما تمت الاستعانة بعدد من ذوي الخبرة بهذا المجال فالكلمات كتبها الشاعر بحر لاوديسا صاحب التجربة الغنية في الكتابة للشارات أما الغناء فتوزعه النجم اللبناني معين شريف والمطرب عامر خياط الذي عرفنا صوته في أعمال خالدة مثل التغريبة الفلسطينية في حين اضطلع الموسيقار رضوان نصري صاحب التجربة الكبيرة في التأليف الموسيقي للشارات بتلحين العمل وتوزيعه.

واستحضرت شارة مسلسل حارة القبة بدورها عددا من الأسماء اللامعة ضمن أعمال الشارات ففي الكلمات نجد الشاعر والزجال سامر غزال الذي كتب في الموسم الفائت شارة بروكار وفي الغناء الفنان ينال طاهر الحاضر في ذاكرة الجمهور من خلال غنائه شارات باب الصالحية والخوالي وغيرهما أما في تلحين الشارة فسنجد الموسيقار سعد الحسيني صاحب النتاج الأغزر في الشارات الدرامية والتي تحولت لأيقونات موسيقية.

أغنية الشارة الخاصة بمسلسل خريف العشاق “شو بحب” حملت طابعا خاصا عن الأعمال السابقة فهي أشبه بالعمل الغنائي العاطفي ويظهر عبرها سعي ملحنها الموسيقار طاهر ماملي تقديم شيء بعيد عن أعماله السابقة فجاءت الكلمات التي كتبها وائل ديوب أشبه ببوح شفاف لامرأة عاشقة وأضفى عليها الدفء والدفق الوجداني صوت المطربة اللبنانية عبير نعمة.

الثنائي بحر لاوديسا وروضان نصري تكرر مجددا مع شارة مسلسل “ضيوف على الحب” التي أداها بكثير من التماهي مع اللحن والكلمات كل من المطربين الشابين عادل جراح وهبة فاهمة حيث جاءت على صورة ديو غنائي عن الفراق والهجران والحب.

الرؤية البصرية الجديدة نراها أيضا مع شارة مسلسل بعد عدة سنوات عبر تصوير فيديو كليب يظهر فيه المطربة ميس حرب بصوتها وإحساسها المرهفين ومعها الموسيقي رواد عبد المسيح الذي تولى التأليف والتوزيع الموسيقي للعمل في حين حملت كلمات الشارة للشاعر عدنان أزروني طابع الحزن والتأمل والفلسفة الذاتية.

وكرر القائمون على مسلسل سوق الحرير بجزئه الثاني شارة الجزء الأول من العمل والتي قدمها الموسيقار إياد الريماوي من وحي التراث الغنائي السوري فاستخدم فيها كلمات من أغنيتي يا لابسة عباية القصب لمعن دندشي وبالفلا جمال وساري لرفيق شكري ليضفي عليها صوت المطربة رانيا البسام طابعا فريدا بصوتها الرخيم.

وبعد جزأين لجأ فيهما فريق عمل باب الحارة إلى تغيير الشارة التي حفظها الجمهور طوال تسعة اجزاء شهد هذا العمل الأشهر عربيا عودة شارته الأصلية “اللي بدو يتحدى” والتي كتبها الشاعر أسامة السعود ولحنها الموسيقار سعد الحسيني وغناها المنشد عدنان الحلاق وقد تعود هذه الخطوة إلى أن الشارة الجديدة لم تستطع تحقيق شعبية سابقتها ذاتها.