الشريط الإخباري

الدكتور وهب رومية يقدم نظرة مختلفة للثقافة وقضاياها في إصدار لهيئة الكتاب

دمشق-سانا

ليست الثقافة أدباً وفناً وقراءات ورؤى تبحر فيها وحسب بل هي منهج حياة يتصل بالواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي وهي أحد أهم مقومات وجودنا في العالم اليوم.

عبر هذه التصورات ينطلق الدكتور وهب رومية في كتابه “من قضايا الثقافة” متناولاً عبره التحولات الكبرى التي عاشتها الثقافة في الوطن العربي وتأثيرات التغييرات السياسية الكبرى التي عاشتها المنطقة عليها والثقافة ودورها في تحدي العوامل الخارجية المؤثرة أو الاستجابة لها.

الكتاب الذي يتألف من بابين رئيسيين خصص أولهما للحديث عن قضايا الثقافة العامة عبر أربعة فصول فناقش الأول محاور تشمل الأنا والآخر العولمة والعرب العولمة والثقافة والحوار بين الواقع والضرورة.

أما الفصل الثاني وتحت عنوان “أثر اللغة والثقافة في المكون العروبي” فتطرق فيه رومية إلى قضايا تتعلق باللغة وعلاقتها بالفكر والثقافة والهوية فيما يعالج في الفصل الثالث الذي حمل عنوان “نظرة مستأنفة في الثقافة والعولمة الثقافية” مفهوم الثقافة وخصائصها وعلاقتها بالحضارة.

ويبحث الكاتب في الفصل الرابع في “مفهوم الهوية في خطاب المفكرين العرب من مطلع عصر النهضة إلى يومنا الحاضر” من خلال مرحلتين الأولى تضمنت الاتجاهات الإسلامية والعلمانية والعروبية والإقليمية الوطنية.

وخصص الكاتب الباب الثاني لقضايا الثقافة الأدبية من خلال معالجة القصيدة العربية المعاصرة وتطور مضمونها وأدواتها وعلاقتها بالفنون الأخرى ومرجعياتها وأزمة القصيدة بين المبدع والمتلقي ليلقي الضوء على ما خصصته من حيز للقضية القومية وقضية فلسطين.

وتحت عنوان نحو رؤية نقدية معاصرة يطرح الباحث فرضية البحث العلمية عروبة النقد بين الحلم والوهم متعرضاً إلى المشهد النقدي الراهن والنقد العلمي من التنظير إلى التفكك والاستغلاق وخريطة النقد التطبيقي المعاصر.

وختم رومية كتابه بجملة من التساؤلات تشكل بحد ذاتها قضايا عميقة وشائكة للبحث من تحديد هويتنا وما مفهوم الثقافة وما طبيعتها ووظائفها في المجتمع وهل يمكن بناء ثقافة عربية لها خصوصيتها زمن العولمة ومفهوم النقد عما إذا كان علماً أم فناً أم بين الاثنين وما علاقته بالثقافة وهل له دور في وظائفها المجتمعية أم هو نشاط خاص لا يرتبط بالقيم الوطنية والقومية ومفهوم الشعر وهل هو بنية لغوية معرفية جمالية أم إن العنصر المعرفي فيه هامشي ومفهوم التراث وما موقفنا منه بين القطيعة وبين التقديس والاحتماء به.

يذكر أن الدكتور وهب رومية أستاذ في جامعة دمشق وعضو مجمع اللغة العربية له مجموعة من المؤلفات من أشهرها “الرحلة في القصيدة الجاهلية” و”شعر ابن زيدون الشعر والذاكرة”.

وكتاب من قضايا الثقافة من إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب ضمن سلسلة آفاق ثقافية ويقع في 431 من القطع المتوسط.

ميس العاني

انظر ايضاً

(من نحن.. بحث في الهوية).. محاضرة في مجمع اللغة العربية ظهر غد

دمشق-سانا يلقي عضو مجمع اللغة العربية الدكتور وهب رومية عند الساعة الثانية عشرة والنصف من …