الشريط الإخباري

الاتحاد الأوروبي: تمديد (ستارت3) يسهم بتعزيز الأمن الدولي

بروكسل -سانا

رحب الاتحاد الأوروبي بالاتفاق الروسي الأمريكي على تمديد العمل بمعاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت 3” لمدة خمس سنوات أخرى مشيراً إلى أن ذلك يسهم بتعزيز الأمن الدولي.

وقال المتحدث باسم مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو في تصريح لوكالة سبوتنيك “الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق الولايات المتحدة وروسيا على تمديد فترة معاهدة ستارت الجديدة لتخفيض الأسلحة الاستراتيجية لمدة خمس سنوات أخرى”.

واعتبر أن الاتفاق مساهمة مهمة على صعيد الأمن الدولي والأوروبي من خلال الحد من المنافسة وتعزيز الاستقرار والثقة بين الدولتين.

وأشار إلى أن بروكسل تشيد بالحوار بين الولايات المتحدة وروسيا حول معاهدة ستارت الجديدة وتعتبر المفاوضات بين الطرفين خطوة مهمة لمستقبل المعاهدة والتوصل إلى إجراءات جديدة محتملة للحد من التسلح والحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي.

وقال ستانو “الاتحاد الأوروبي يشدد على أن واشنطن وموسكو تتحملان مسؤولية كبيرة في مجال الحد من التسلح ونزع السلاح النووي باعتبارهما من بين الدول المالكة لأكبر المخزونات النووية في العالم”.

وأعلنت الولايات المتحدة وروسيا أمس الأول التوصل إلى اتفاق مبدئي على تمديد معاهدة “ستارت3” التي تنقضي فترة سريانها في الخامس من شباط القادم حيث أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغى ريابكوف ان الاتفاق تم بشروط موسكو.

انظر ايضاً

الاتحاد الأوروبي يجري أول تحقيق بموجب قانون جديد مع شركات آبل والفابيت وميتا

بروكسل-سانا أعلنت هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي اليوم أنه سيتم التحقيق مع شركات آبل …