الشريط الإخباري

ثلوج وأمطار غزيرة في لبنان تتسبب بقطع طرق وانهيارات صخرية

بيروت-سانا

تسببت العاصفة المطرية الثلجية التي تضرب لبنان بأضرار جسيمة في المزروعات بينما غطت الثلوج قمم الجبال وأدت إلى انقطاع بعض الطرق.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن الأمطار الغزيرة التي هطلت ليل أمس واليوم في عكار شمال لبنان أدت إلى ارتفاع منسوب الأنهر وخصوصا نهر الاسطوان الذي فاض على الأراضي المجاورة وخلف أضرارا بالمواسم الزراعية كما أدت السيول الجارفة إلى قطع طرق ودخول المحال والمنازل المجاورة.

وتحولت الشوارع الأساسية إلى بحيرات وخصوصا في محلة العبدة ووادي الجاموس وبرج العرب جراء فيضان قناة ري النهر البارد وكذلك على طريق عام حلبا الكويخات قبالة محطة الوراق وأحدثت انهيارات على العديد من الطرق.

وغطت الثلوج المرتفعات الجبلية اعتبارا من 1300 متر وسط تدن ملحوظ بدرجات الحرارة وقطعت الثلوج طريق وطى مشمش مرجحين الهرمل القموعة الشنبوق القبيات وبيت جعفر وتسببت غزارة الأمطار في حلبا بعكار بتشقق جزء من الصخور فوق حائط الدعم على طريق رأس حلبا ما أدى إلى تراكمها على جانب الطريق وقطعه جزئيا.

وفي النبطية ارتفع منسوب نهر الزهراني عند جسر حبوش وتفجرت الينابيع في نبع الطاسة ونهر الزهراني كما ارتفع منسوب المياه في نهر الليطاني كذلك قطعت الثلوج طريق الهرمل سير الضنيه في منطقة عين البيضة.

وفي شمال لبنان شهدت مدينة زغرتا وقرى وبلدات القضاء طقسا عاصفا مع امطار غزيرة ورياح باردة ولف الضباب الكثيف المرتفعات الجبلية التي تعلو عن 400 متر فيما أدت غزارة الأمطار في الكورة خلال اليومين الماضيين إلى غرق معظم طرقات القضاء الرئيسية والداخلية بالسيول ما أدى إلى إعاقة حركة مرور السيارات.