الشريط الإخباري

غابة الأحلام… عرض مسرحي للأطفال في ثقافي السويداء

السويداء-سانا

انطلقت على خشبة مسرح قصر الثقافة في مدينة السويداء اليوم عروض مهرجان مسرح الطفل في المحافظة والذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا خلال العطلة الانتصافية.

وتابع جمهور المهرجان مسرحية “غابة الأحلام” من إنتاج المسرح القومي في المحافظة حيث تحدث عن العرض الفنان وجيه قيسية مدير المسرح القومي بالسويداء لمراسل سانا أنه مأخوذ عن نص مسرحي للأطفال “حارس الغابة” لمحمد معتوق قام باقتباسه عمار أبو سعد وأخرجه أيمن غزال ضمن طاقم من الممثلين مع الاستعانة ببعض الصغار لضرورات النص بأدوار أبناء للشخصيات.

وتذهب مسرحية “غابة الأحلام” وفقاً لقيسية باتجاه عروض تحاكي عقول الطفل وتدع له مسألة المحاكمة بعيدا عن العروض المباشرة التلقينية لأن الطفل اليوم أصبح يفهم ويعي الكثير من مسائل الحياة مؤكداً الحرص على تقديم مادة ممتعة ومفيدة للطفل خلال العطلة مع السعي لتعويد أبنائنا على ارتياد المسرح.

مخرج المسرحية أيمن غزال تحدث عن أهمية التحرك باتجاه إرجاع الطفل للقراءة العادية والكتاب والمسرح بالشكل الإيجابي التعليمي والموجه بشكله السليم موضحاً أن العمل يسقط حكاية الأطفال وخداع الثعلب على واقع أكبر يمس وجودنا وسعي العدو الصهيوني لأن ينتزع وسائل المقاومة من الشعوب.

عمار أبو سعد الذي يقوم بدور بينغو حارس الغابة الأمين نوه بضرورة أن تحمل عروض مسرح الأطفال رسائل كبيرة لأن هذه الشريحة العمرية تستوعب أكثر مما نعتقد وبوسعهم أن يفهموا مضامين العمل وأن يربطوها بواقعهم.

الفنان معن دويعر والذي لعب دور الثعلب رأى أن الرهان في العرض هو تقديم مسرح الطفل بشكل أكثر حداثة بأنسنة الشخصيات الحيوانية والتعامل معها مشيرا إلى أن شخصيته التي لعبها كان الارتكاز فيها على الجانب الفكري السلبي عن شخصية الثعلب بما لا يحبب الأطفال مع محاولته على الصعيد الفني الاجتهاد بلغة الجسد والصوت والإلقاء واللعب على الغناء  وبما يسهم بتقديم عرض متوازن يدعو الأطفال إلى محاكمة العقل والحكمة وتحدي العدو بالتعاون .

فيما أعربت كل من الطفلتين مارلين وياسمين الحرفوش وعدد آخر من الأطفال عن سعادتهم بمتابعة المسرحية وعن الحكم والمعاني التي استخلصوها من خلال أحداث العمل وتمثيل الشخصيات بأشكال الحيوانات .

وتستمر عروض المسرحية يومياً الساعة الواحدة ظهراً على خشبة مسرح قصر الثقافة لغاية الـ 23 من الشهر الجاري.

 ديار نصر

انظر ايضاً

مقاتلة روسية تدمر موقعاً قيادياً أوكرانياً جنوب دونيتسك

موسكو-سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن مقاتلة من طراز سو 34 دمرت مواقع لقوات …