بمناسبة اليوم العالمي لهم.. افتتاح مسار خاص بالدراجات للأشخاص ذوي الإعاقة في شارع برنية بدمشق-فيديو

دمشق-سانا

بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وبمشاركة عدد من الرياضيين افتتحت مؤسسة الأولمبياد الخاص السوري اليوم مساراً خاصاً بالدراجات لذوي الإعاقة في شارع برنية بدمشق.

وانطلق بالدراجات على طول المسار الذي يبلغ 1300 متر ويمتد من أمام مدخل مسبح مدينة الفيحاء الرياضية وحتى شارع برنية 150 مشاركاً من ذوي الإعاقة الذهنية والأشخاص الأسوياء وعدد من الرياضيين تلا ذلك زراعة عدد من الغراس على جانبي المسار.

رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص السوري طريف قوطرش بين في تصريح لمندوبة سانا أن المؤسسة تنظم في كل عام وبمناسبة اليوم العالمي للإعاقة عدداً من الأنشطة الخاصة بذوي الإعاقة لتوجيه المعايدة لهم ورسم البسمة على وجوههم ودمجهم بالمجتمع مبيناً أن مسار الدراجات تم إنجازه بالتعاون مع محافظة دمشق لدعم هذه الشريحة وسيتم تعميم التجربة على المحافظات.

وفي تصريح مماثل أشار عضو المكتب التنفيذي لقطاع الصحة والشؤون الاجتماعية بمحافظة دمشق باسل ميهوب إلى أن المسار الذي تم افتتاحه اليوم يهدف للتسهيل على المعوقين ولا سيما ذوي الإعاقة الذهنية ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية ودعمهم نفسياً ومعنوياً وقال: رسالتي لهم.. نحن معكم ونقف إلى جانبكم ونكبر بهمتكم العالية.

وبينت المهندسة أميمة عبود رئيس دائرة خدمات ركن الدين بالمحافظة أن المشاركين وبعد انتهاء مسير الدراجات قاموا بزراعة شتلات على جانبي الطريق لافتة إلى أن دائرة الخدمات قامت منذ عدة أيام بتجهيز البنية التحتية لترميم شارع برنية واعداد المسار لتكون الفعالية اليوم بأحسن شكل.

المشارك عدي أبو حسنة لاعب نادي المحافظة أكد أن مشاركتهم كرياضيين تهدف إلى دعم الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية وتقديم الدعم لهم والتعاون معهم وتحفيزهم ليكونوا قادرين على المساهمة في المجتمع كالأشخاص الأسوياء موضحا أن الإعاقة الذهنية لا تمنع الشخص من ممارسة الرياضة وركوب الدراجة لكونه قادرا على الحركة بشكل سليم.

المشاركة آمنة حسن مدربة لعبة الجودو أشارت الى انها تركب الدراجة لأول مرة لتدعم الأشخاص ذوي الإعاقة وليستمروا بعطائهم ومحاولاتهم فيما لفتت سلام درويش المشاركة من جمعية نور إلى أن هذه الفعالية تجعل الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية يشعرون أنهم كغيرهم من الأشخاص ويستطيعون ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات.

وأعرب عدد من المشاركين من ذوي الإعاقة الذهنية عمار فوزي نيل وأسماء وأمجد الأعرج في تصريح لمندوبة سانا عن سعادتهم بالمشاركة والدعم المقدم لهم والتشجيع الذي لمسوه من أهلهم ومن المشاركين لممارستهم رياضة ركوب الدراجات الهوائية وزراعة الغراس ما رفع من معنوياتهم وإرادتهم للاستمرار بتجربة الكثير من الأشياء.

وتحتفل دول العالم في الثالث من كانون الأول من كل عام باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي أقرته الأمم المتحدة منذ عام 1992 بهدف زيادة التوعية بمفهوم قضية الإعاقة وضمان حقوق الأشخاص المعوقين وإشراكهم في مختلف مجالات الحياة من خلال بناء قدراتهم وتأهيلهم ليكونوا أشخاصا منتجين.

رحاب علي

انظر ايضاً

قبول 75 من الأطفال والتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة للدمج بالمدارس النظامية في حمص

حمص-سانا تم قبول 75 طفلا في الرياض والمدارس النظامية للعام الدراسي الحالي وفق لجنة تقييم …