الشريط الإخباري

السويداء.. لجنة وزارية تطلع على نسب تنفيذ عدد من المشاريع وواقع العمل في سوق الهال الجديد وبئر كناكر ومنشآت سياحية

السويداء-سانا

اطلعت اللجنة الوزارية المكلفة متابعة تنفيذ المشروعات بمحافظة السويداء اليوم على نسب التنفيذ في عدد من المشاريع الخدمية والتنموية وواقع العمل في سوق الهال الجديد وبئر كناكر ومعهد فريد الأطرش للموسيقا وعدد من المنشآت السياحية.

كما استمعت اللجنة خلال اجتماع موسع في مبنى المحافظة مع أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة ومديري الدوائر والمؤسسات الحكومية إلى نسب إنجاز المشاريع والمعوقات التي تعترضها والمشاريع التي نفذت والتي بدئ العمل بها من خلال المنحة الحكومية التي قدمت للمحافظة منذ عدة أشهر والتي وصلت إلى 75ر2 مليار ليرة سورية.

وتركزت مداخلات الحضور على ضرورة الإسراع بتنفيذ مشروع إرواء القرى الشرقية والشمالية الشرقية في المحافظة الذي يؤمن الوارد المائي لـ37 قرية وحفر آبار شقا وكناكر ولاهثة وتوريد 6 رافعات جهد باستطاعة 120 ك. ف لتامين التغذية الكهربائية لتجمع آبار الدياثة بتكلفة 248 مليون ليرة والإسراع باستكمال الآبار المتبقية من آبار المكرمة والبالغ عددها 18 بئرا من أصل 110 آبار لأغراض التنمية الزراعية.

ودعت المداخلات إلى تنفيذ مشتل إنتاج الغراس الزراعية المثمرة في قرية العفينة وتنفيذ بئر في منطقة العين وأخرى في منطقة ظهر الجبل وتقديم الدعم اللازم لاستكمال تنفيذ سوق الهال بالسويداء وتنفيذ خطين رئيسين للصرف الصحي شمال وجنوب المدينة وضرورة تأهيل منظومة البنية التحتية الأساسية في القرى المحررة من الإرهاب.

وأشارت المداخلات إلى ضرورة استئناف العمل في تنفيذ الأعمال المتوقفة بمحطة تحويل المشنف ودعم مشروعات البنية التحتية في المنطقة الصناعية بأم الزيتون إضافة إلى السعي لإخلاء بيت اسمهان وتسليمه لمديرية السياحة وأهمية إحداث قرية ثقافية وسياحية والإسراع بإنجاز مشروع الكوم للاتصالات وأهمية البدء ببناء المقرات الدائمة لكليات فرع جامعة دمشق بالسويداء وصرف التعويضات المناسبة للكوادر الصحية العاملة في التصدي لفيروس كورونا وإعادة النظر بالاستجرار المركزي للمستلزمات الطبية وإعادة العمل بتنفيذ مشروع معمل تاميكو ودعم مجلس المدينة ورفد مشروع تطوير المنطقة الجنوبية بالآليات الثقيلة ليتمكن من متابعة استصلاح الأراضي القابلة للزراعة.

وأكد رئيس اللجنة وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب على التنسيق مع وزارة الموارد المائية للإقلاع بمشروع إرواء المنطقتين الشرقية والشمالية الشرقية في المحافظة والعمل للحظ تنفيذ خطي الصرف الشمالي والجنوبي لمدينة السويداء من قبل المنظمات المانحة.

من جانبها أشارت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح إلى أن السويداء عريقة بتاريخها وتراثها الشعبي وفنونها وآدابها وفيها الكثير من القامات الأدبية والفنية داعية إلى تأمين موقع مناسب من قبل المحافظة لإحداث فرع للمعهد العالي للفنون المسرحية في السويداء.

بدوره لفت وزير السياحة محمد رامي مرتيني إلى التطور الملحوظ في المحافظة من حيث المشروعات والمنشآت والسياحة الداخلية والتعاون القائم بين وزارتي السياحة والثقافة ضمن مشروعات السياحة الثقافية والمسارات السياحية في المواقع والأوابد الأثرية والمهرجانات المشتركة مع الاهتمام لتحويل بيوت المشاهير إلى معالم ثقافية وسياحية.

حضر الاجتماع محافظ السويداء المهندس همام صادق دبيات ورئيس مجلس المحافظة المهندس رسمي العيسمي.

انظر ايضاً

اللجنة الوزارية تطلع على نسب وواقع تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية بحمص

حمص-سانا اطلعت اللجنة الوزارية المكلفة تتبع نسب تنفيذ المشاريع الخدمية