دمشق-سانا
تتنوع مجموعة سحر ليلة شتوية للشاعر الراحل عبد الناصر الحمد شكلا ومضمونا فتنتمي إلى نمطي الشعر العمودي والتفعيلة وتحمل الهموم الوجدانية والذاتية والإنسانية والوطنية.
قصائد المجموعة التي كانت آخر ما دفع به الراحل للنشر جمعت بين رقة الأسلوب وانسيابية الجمل الشعرية وانزياح الصور كقوله: “يا رقة اللحن المسافر في غناء العندليب”.
كما يحاول الشاعر الجمع بين القدامة والحداثة من خلال الصور المدهشة والانزياحات اللغوية واستخدام مفردات جزلة ومعجمية في بيت واحد كقوله:
“وجوههن ضياء ضحكهن رؤى.. ولونهن بياض خالص يقق”.
كما ينوع الشاعر في الأشكال الشعرية من التفعيلة والشكل العمودي للشعر إلى تخميس القصائد المشهورة كالقصيدة التي غنتها السيدة أم كلثوم بعنوان ثورة الشك حيث يقول:
“يعذبني الغرام وأنت مني.. وحلمي والحقيقة والتمني.. شقيت بحيرتي وبنار ظني.. أكاد أشك في نفسي لأني.. أكاد أشك فيك وأنت مني”.
كما يستحضر الشاعر الحمد في المجموعة بعض الشخصيات المشهورة في تصوفها كسعد الشيرازي أو ببطولتها كالشهيد الطفل محمد الدرة الذي أهداه قصيدة بعنوان حوارية الموت على الأرصفة يبث فيها مواجعه وهمومه الوطنية والقومية.
تضم المجموعة الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب سبع عشرة قصيدة متوسطة الطول في 95 صفحة من القطع المتوسط والشاعر الراحل الحمد من مواليد دير الزور 1958 يحمل إجازة بعلم الاجتماع وعضو اتحاد الكتاب العرب له عدد من المجموعات المطبوعة منها تراتيل لغيلان الدمشقي ودفتر الغزل وملائكة من ورق غيبه الموت في الـ22 من آب الماضي.
بلال أحمد