الشريط الإخباري

مبدعون راحلون ومسرح الشارع في جديد مجلة الحياة المسرحية

دمشق-سانا

مواضيع متنوعة في المسرح السوري والعربي ضمها العدد الجديد من مجلة الحياة المسرحية الفصلية الصادرة عن مديرية المسارح والموسيقا من دراسات نقدية وبحثية وقراءات في فعاليات وندوات وعروض داخل سورية وخارجها.

وفي كلمة العدد تطرق رئيس تحرير المجلة جوان جان إلى عودة الأنشطة الثقافية إلى ألقها والتي تجلت بانطلاق سلسلة عروض لفرق المسرح القومي في دمشق والمحافظات.

وقدم العدد تغطية لعدد من العروض المسرحية منها “هوى غربي” و”الزير سالم” في المعهد العالي للفنون المسرحية إضافة إلى تكريم الفنانين المبدعين أيمن زيدان واسعد فضة في مهرجان الثقافة تجدد انتصارها.

وسلط باب نوافذ على المسرح العربي الضوء على مهرجان لبنان الوطني للمسرح في دورته الثانية وأيام الشارقة المسرحية في دورتها الثلاثين إضافة إلى حوار مع المسرحية التونسية زهيرة بن عمار والتي أكدت مكانة سورية الخاصة في قلبها وقراءة في نص مسرحية “على المتضرر اللجوء إلى القضاء” للكاتب الكويتي سامي بلال الفائزة بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي 2019 وأخرى بعنوان “المسرح العربي ..تساؤلات وآراء”.

وخصص باب الدراسات والأبحاث صفحاته لعالم السينوغرافيا الواسع من “التنمية المستدامة وصناعة العرض المسرحي” لحيدر سليمان و”الإضاءة المسرحية بين المصمم وتطور أدوات التصميم” لضياء عمايري واستعرض أيهم غزالي “محطات في نشوء وتطور التصميم المسرحي”.

واحتفى العدد بقامات مسرحية رحلت عن عالمنا هذا العام مثل عبد الرحمن أبو القاسم ومأمون الفرخ فيما خصص ملف العدد لمسرح الشارع عبر دراستين الأولى للدكتور حمدي موصلي بعنوان “كلمة أولى في مسرح الشارع” والثانية لسامر محمد إسماعيل حملت عنوان “تجارب متقدمة في مسرح الشارع في سورية”.

ونشرت المجلة نصوص مسرحيات هي “مورفين” للدكتور ثائر زين الدين و”درويش” لمحمد الخالد برغوث إضافة إلى ثلاث مسرحيات للأطفال الأولى بعنوان “الحطاب الطيب” لرشاد كوكش و”نرجس” لفاتن ديركي و”الانتصار الكبير” لسهيل عقلة.

شذى حمود

انظر ايضاً

مجلة الحياة المسرحية تحتفي بيوم المسرح العالمي في عددها الجديد

دمشق-سانا خصصت مجلة الحياة المسرحية الفصلية ملف عددها الجديد للاحتفاء بيوم المسرح العالمي