بدء جني الفول السوداني بريف حمص الغربي والإنتاج المتوقع أكثر من 1600 طن

حمص-سانا

الفول السوداني “فستق العبيد” من المحاصيل الرئيسية الذي تشتهر بزراعتها منطقة تلكلخ بريف حمص الغربي حيث تصل المساحة المزروعة هذا العام به إلى 657 هكتارا وفي طريقه نحو حقله لجني المحصول ذكر المزارع محمد نصار من قرية الجعفريات لمراسل سانا أن إنتاج هذا العام كان وفيرا مقارنة بإنتاج العام الماضي حيث وصل إنتاج الدونم الى 250 كيلو غراما من الفستق لافتا إلى أن عروق الفول السوداني الخضراء يستفاد منها كعلف للحيوانات سواء كما هي أو بعد طحنها ويصل سعر الكيلو المطحون منها إلى 200 ليرة سورية.

من جانبه بين المزارع محسن ترسيسي أن أسعار الفول السوداني “فستق العبيد” العام الحالي مشجعة مقارنة مع العام الماضي ويتراوح سعر الكيلو غرام غير المقشر منه بين 1400 و 1800 ليرة سورية للبذار مشيرا إلى أن كامل إنتاج المحصول يسوق عبر تجار يقومون بعملية التخزين أو التسويق لباقي المحافظات.

ودعا عدنان سعيد رئيس الجمعية الفلاحية ببلدة العكاري إلى توفير الأسمدة والمبيدات الزراعية لمزارعي الفستق ومراقبة فعالية المبيدات في الصيدليات الزراعية.

وبين المهندس عمر عبيد رئيس دائرة زراعة تلكلخ أن محصول فستق العبيد هو محصول أساسي في المنطقة ويروى من سد تل حوش وهو يزرع إما كمحصول أساسي خلال العام الواحد أو محصول تكثيفي بعد موسم القمح أو الخضار الشتوية.

وأشار عبيد إلى أن الموسم الحالي جيد وأسعاره مشجعة للفلاحين مبينا أن المساحة المزروعة تصل إلى 657 هكتارا منها 405 هكتارات محصول أساسي و252 هكتار محصول تكثيفي ومن المتوقع أن يصل إنتاج العام الحالي إلى 1642 طنا.

أحمد نصار