الشريط الإخباري

(الموتى متفائلون أيضاً) مجموعة قصصية جديدة للدكتور نزيه بدور

حمص-سانا

يعالج الدكتور نزيه بدور في مجموعته القصصية الجديدة “الموتى متفائلون أيضاً” مجموعة من الأحداث المعاصرة بأسلوب تجريدي مسقطاً عليه تجربته الحداثوية التي استقاها من مجمل مطالعاته الأدبية والنقدية ومن واقعه مسبغاً عليه شيئاً من عواطفه الإنسانية.

واعتمد الأديب بدور في المجموعة القصصية الجديدة على أسلوب التكثيف والعبرة الأخلاقية بعيداً عن التفاصيل مع عدم الخروج عن عناصر القصة الأساسية من مقدمة وعرض للأحداث وخاتمة.

وتتناول “الموتى متفائلون أيضاً” الموت بأسلوب حداثي حيث بين بدور في مقدمتها أن الكتاب المعاصرين غالباً ما يتجاوزون موضوع الموت لكنه اختار أن يقدمه من وجهة نظر كاتب محب للحياة فضلاً عن قصص أخرى عن الحب كتجربة روحية عميقة مستخدماً في ذلك أسلوباً مقتضباً يمنح السرد بعداً تجريدياً يجعلنا وفق رأيه نقف أمام الموت وجهاً لوجه وهذا يتيح فهمه بشكل جيد ومختلف.

وفي حديث لـ سانا الثقافية أوضح بدور أنه استلهم قصصه من الحياة وشخوصها من الحرب فهناك قصة بعنوان “المنتصر الوحيد” تحكي عن التفاؤل ويرويها شاب فقد ساقيه ظل متفائلاً بعد أن دخل مدينة مهجورة فيها آثار المعارك فضلاً عن تقديمه منحى جديداً بالتعامل مع القصص العالمية ومثلها قصة “انتظار غودو” التي تناولها بأسلوب خاص وبرؤية فلسفية لبعض أحداثها التي غيرها.

ولفت بدور إلى أنه سعى عبر هذه المجموعة القصصية إلى ركوب موجة جديدة من الحداثة في كتابة القصة هي ثمرة مطالعاته وقراءاته لعشرات السنين معتمداً فيها على الفن التجريدي الذي استخلصه من اختصاصه كمهندس معماري.

بدور الذي عمل مصمماً لجسور عدة في سورية وأستاذاً في كليتي الهندسة المدنية والمعمارية بجامعة البعث إضافة إلى مزاولته للأدب وللنقد السينمائي يجد أن القاسم الوحيد بين العمل والثقافة هو الإنسان فكثيراً من الأطباء والمهندسين عبروا عن إنسانيتهم بأدبهم داعياً كل مثقف سوري إلى الالتفات للأدب لأنه خلاص للبشرية والقاسم الموحد لها وهذا ما يحاول فعله مثقفو حمص التي تقوم من تحت الرماد وترمم نفسها وخاصة مؤسساتها الثقافية.

ولا يزال بدور رئيساً للنادي السينمائي في حمص منذ 2008 حيث اطلع على مدارس النقد في السينما وأحدث إنتاجاتها العالمية كما كلف عام 2015 بإدارة جمعية العاديات التاريخية الثقافية بحمص منجزاً معها العديد من النشاطات.

تقع المجموعة الصادرة عن دار الكنانة بدمشق في مئة واثنتي عشرة صفحة من القطع المتوسط وهي ثالث نتاجاته الأدبية بعد روايتيه “مقتل الدكتور علي” و”على شفا حب” إضافة إلى عدة كتب بحثية منها “الحرف المقدس” و”كتاب تقنيات السرد بين الرواية والسينما”

حنان سويد

انظر ايضاً

بدور: لسورية فضل بتطور فن العمارة في روما

حمص-سانا سلط الدكتور المهندس نزيه بدور في محاضرة له بعنوان “أثر سورية في عمارة روما” …