الشريط الإخباري

واعظي: الدول الأوروبية تخلت عن التزاماتها بموجب الاتفاق النووي بضغوط أمريكية

طهران-سانا

أكد رئيس مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي أن الدول الأوروبية أبدت الكثير من الضعف وأذعنت للضغوط الأمريكية للتخلي عن التزاماتها بموجب الاتفاق النووي مع إيران وهو ما حدا بطهران إلى خفض التزامها في 5 خطوات بفواصل زمنية.. شهران بين كل منها.

وقال واعظي في تصريح للتلفزيون الإيراني إن الأوروبيين اعتمدوا سلوكا متذبذبا وغير مبني على أي أسس ورغم رغبتهم بالحفاظ على الاتفاق النووي إلا أنهم خضعوا للضغوط الأمريكية ولم يفوا بالتزاماتهم وهم الآن يحاولون كسب الوقت خلال الأشهر القادمة حتى حلول موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ولفت واعظي إلى أن إيران لا ترى فرقا بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومرشح الرئاسة الأمريكية جو بايدن ولا تعتزم إقامة علاقات مع أمريكا و مصالحها غير متعلقة بمجيء شخص ما إلى سدة الحكم في أمريكا لافتا إلى أن هدفها الأساسي هو إلغاء الحظر الظالم الذي يؤثر في معيشة الشعب الإيراني واقتصاده.

وشدد المسؤول الإيراني على أن طهران لم تثق بأمريكا أو أوروبا ولكنها وافقت على الاتفاق النووي لأنه بني على أساس مصالح شعبها وستظل ملتزمة به طالما تحفظ هذه المصالح.

وفي سياق آخر أكد واعظي رغبة بلاده والصين بإقامة علاقات طويلة الأمد موضحا أن الصين هي القوة الاقتصادية الثانية في العالم وإيران لاعب مهم في المنطقة والعلاقات بينهما من الناحية الاقتصادية والسياسية وفي ظل التحولات الإقليمية يمكن أن تؤدي إلى إيجاد تغيير إيجابي في المنطقة مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تسعى للحيلولة دون تحقيق ذلك.

انظر ايضاً

واعظي: إيقاف مواقع إخبارية إيرانية إجراء يتعارض مع حرية التعبير

طهران-سانا أدان مدير مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي اليوم إيقاف الولايات المتحدة عدداً من المواقع …