الشريط الإخباري

إيران تؤكد رفضها القرار الجديد للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سورية

طهران-سانا

أكد سفير إيران في هولندا علي رضا كاظمي أبدي رفض بلاده القرار الجديد للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سورية واصفاً إياه بأنه غير متوازن وذو دوافع سياسية وخطوة في مسار تسييس المنظمة وزرع الخلافات بين أعضائها.

وأشار كاظمي أبدي خلال الاجتماع الـ 94 للمجلس التنفيذي للمنظمة اليوم إلى أن تأسيس فريق التحقيق والتقصي التابع للمنظمة غير شرعي منتقداً “التقرير المتحيز والمناقض للواقع لهذا الفريق ضد سورية”.

وبين كاظمي أبدي أن القرار الجديد تجاهل الكثير من الأمور من ضمنها جهود سورية الواسعة في التعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والتي تمت الإشارة إليها في تقارير المدير العام للمنظمة.

وصوت المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أمس الأول على مشروع قرار غربي يؤيد استنتاجات ما يسمى “فريق التحقيق وتحديد الهوية” بشأن ثلاثة حوادث مدعاة حول استخدام الأسلحة الكيميائية في منطقة اللطامنة بمحافظة حماة في شهر آذار 2017 حيث صوتت الصين والاتحاد الروسي وإيران ضد القرار وأيدته 29 دولة بينما امتنعت عن تأييده 9 دول أخرى في جلسة شهدت انقساماً حاداً في الآراء بين الدول الأعضاء في المجلس حول مصداقية وشرعية نتائج عمل هذا الفريق ومدى قانونيتها ومصداقيتها وتطابقها مع المعايير الدولية في إجراء التحقيقات.

انظر ايضاً

عطية: منظمة حظر الأسلحة الكيميائية غير مؤهلة لتحقيق الغرض منها ويستخدمها الغرب لتنفيذ أجنداته السياسية

لاهاي-سانا أكد مندوب سورية الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية السفير ميلاد عطية أن سورية …