الشريط الإخباري

الرئيس العراقي: الانتهاكات التركية تجاوز لسيادة البلاد ويجب وقفها

بغداد-سانا

أكد الرئيس العراقي برهم صالح اليوم ضرورة وقف الانتهاكات العسكرية التركية على الأراضي العراقية مشيراً إلى أنها تجاوز لسيادة البلاد.

ونقل موقع السومرية نيوز عن الرئاسة العراقية قولها في بيان إن الرئيس صالح نوه خلال لقائه عدداً من سفراء الدول العربية في بغداد بـ موقف الدول الشقيقة المساند لأمن العراق واستقراره” في مواجهة استمرار الخروقات التركية مؤكداً “ضرورة العمل والتنسيق المشترك من أجل إيجاد الحلول للمشكلات الحدودية بين البلدين بالطرق الدبلوماسية وعبر الحوار الجاد والتعاون المشترك”.

وأشار الرئيس العراقي إلى أن “استقرار العراق يعد ركيزة أساسية من ركائز الاستقرار الإقليمي” وقال إن “العراق دولة لها قوتها وتأثيرها في محيطها الإقليمي والدولي ويجب على الجميع احترام سيادتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية من أجل بناء علاقات متطورة مبنية على التفاهم المشترك بشأن العديد من القضايا الراهنة”.

ولفت الرئيس صالح إلى “أهمية دعم مسارات الحلول السلمية لمعالجة الأزمات والتوترات في المنطقة بما يرسخ الأمن والاستقرار لجميع الدول” مشيراً إلى أن العراق حريص على عمقه العربي انطلاقاً من امتداده التاريخي ودوره المحوري وسعيه الجاد لإيجاد بيئة آمنة تلتقي وتشترك في تحقيق المصالح والأهداف المشتركة التي تحقق التقدم والتطور والازدهار الاقتصادي.

وكانت الرئاسة العراقية جددت في الـ 26 من حزيران الماضي استنكارها الانتهاكات التركية للأجواء العراقية مؤكدة أنها تشكل مخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدولية ويجب وقفها.