الشريط الإخباري

ظريف: خيارات إيران ستكون حاسمة في حال تمديد الحظر التسليحي عليها

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن خيارات بلاده ستكون “حاسمة” في حال تمديد الحظر التسليحي عليها داعيا دول العالم إلى عدم الرضوخ لمحاولات واشنطن تمديد حظر توريد السلاح المفروض على إيران والمنتهي سريانه في الـ 18 من تشرين الأول المقبل.

وقال ظريف في كلمة له اليوم خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي عبر “الفيديو كونفرانس” حول القرار 2231 إنه لو تقاعس مجلس الأمن في أداء مسؤولياته فسنشهد جيلا من التراجع في التعددية وسيادة القانون مضيفا.. “لقد شهدنا جميعا خلال الاعوام الماضية كيف أن الأحادية الأمريكية السيئة هاجمت المؤسسات والتعاون الدولي بصورة ممنهجة إذ أن الجهود الموازية لإحلال القوانين الداخلية للولايات المتحدة بدل القوانين الدولية أضرت بالسلام والأمن العالميين بصورة مباشرة”.

وأشار ظريف إلى أن الإدارة الأمريكية انتهكت القرار الدولي 2231 بصورة مستمرة وفي الوقت ذاته تقوم بتحريض سائر الدول على الانضمام إليها في انتهاك نص قدمته هي نفسها مضيفا.. أن “الأخطر من ذلك هو أنه للمرة الأولى في تاريخ منظمة الأمم المتحدة يبادر عضو دائم في مجلس الأمن الدولي إلى معاقبة الحكومات الملتزمة بالقانون والاشخاص بتهمة عدم انتهاك قرار المجلس الذي يؤكد تعزيز وتسهيل المعاملات الاقتصادية والتجارية الطبيعية والتعاون مع إيران”.

ودعا ظريف الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى عدم الرضوخ للضغوط الخارجية مبينا أن الجدول الزمني لرفع الحظر التسليحي عن إيران هو جزء لا يتجزأ من الاتقاق النووي لافتا إلى أنه قد آن الأوان لكي يحمل المجتمع الدولي أمريكا مسؤولية وتداعيات انسحابها من الاتفاق النووي وتعويض الشعب الإيراني.

يشار إلى أنه بموجب القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولى عام 2015 بعد توقيع الاتفاق النووى سيكون مسموحا لإيران بدءا من تشرين الأول المقبل بيع وشراء الأسلحة التقليدية.

انظر ايضاً

4 محطات وقود حكومية إضافية تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً

دمشق-سانا أعلن المصرف التجاري السوري إضافة خدمة تسديد قيمة الوقود إلكترونياً باستخدام بطاقته