الشريط الأخباري

اكتشاف أكثر من 600 مقبرة قديمة وسط الصين

بكين-سانا

عثر علماء الآثار على أكثر من 600 مقبرة قديمة في قرية بمدينة سانمنشيا في مقاطعة خنان وسط الصين وأخرجوا منها أكثر من ألفي قطعة أثرية مدفونة.

ونقلت شينخوا عن تشنغ لي تشاو رئيس معهد سانمنشيا للآثار الثقافية وعلم الآثار قوله اليوم أنه من المرجح أن ما يقرب من نصف المقابر يعود تاريخها إلى الفترة ما بين الدول المتحاربة وأسرة هان الإمبراطورية فيما تعود باقي المقابر للعديد من الأسر بما في ذلك أسر تانغ وسونغ و مينغ و تشينغ الإمبراطورية.

وأضاف تشنغ إن “علماء الآثار اكتشفوا مجموعة المقابر في القرية أثناء فحص موقع مشروع ترميم المناطق العشوائية المحلية” حيث تم اكتشاف أكثر من 2030 قطعة دفن مثل الفخار والأواني البرونزية والحلي الذهبية والفضية والتحف بالإضافة إلى مجموعة من الآثار الثقافية النادرة بما في ذلك وعاء برونزي عمره 2000 عام مع مجسم على شكل بجعة.

وتقع سانمنشيا بين مدينتي شيآن ولويانغ اللتين كانتا عاصمتين قديمتين في التاريخ الصيني وكانتا تستخدمان كممر عسكري ويعتقد الخبراء أن هذا الاكتشاف يمكن أن يوفر معلومات قيمة لتطور المقابر في منطقة سانمنشيا ويسلط الضوء على تراجع دورها مع التحول في مراكز القوة السياسية.