الشريط الأخباري

بكين تحذر واشنطن من محاولة إلحاق الضرر بمصالحها الوطنية

بكين-سانا

حذرت الصين اليوم بأنها ستتخذ إجراءات مضادة في حال أصرت الولايات المتحدة على تقويض مصالحها المتعلقة بهونغ كونغ.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان للصحفيين “الولايات المتحدة تحاول الإضرار بالأمن القومي الصيني ونحن نعارض بشدة قيام بعض السياسيين الأمريكيين بإثارة ضجة بشأن دورة المؤتمر الوطني الشعبي لعموم الصين حول موضوع هونغ كونغ وقدمنا ملاحظة جدية للولايات المتحدة بهذا الشأن”.

وجدد تشاو التأكيد على أن موقف الصين ما زال ثابتاً بشأن عدم السماح لأي دولة بالتعدي على مصالحها الوطنية وتعريض الاستقرار فيها للخطر.

وجاءت تصريحات تشاو بعد إعلان مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي روبرت أوبراين أمس أن تشريعاً جديداً للأمن في هونغ كونغ يمكن أن يؤدي إلى فرض إجراءات أمريكية ضد بكين في حين أكدت الصين يوم الخميس الماضي أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يعمل على ابتزاز حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة تحت ذريعة حماية حقوق الإنسان.

ورداً على تصريحات أوبراين بما يخص تطوير لقاح لفيروس كورونا وإشارته إلى أن الجانب الصيني يمكن أن يشارك في اللقاح عن طريق التجسس على أبحاث الولايات المتحدة قال المتحدث “أن هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة حيث أن الصين حققت تقدماً كبيراً في تطوير لقاح الوباء” مؤكداً أن تطوير اللقاح ليس منافسة بين الصين والولايات المتحدة ولكنها منافسة بين البشر والفيروسات بغض النظر عن البلد الذي يأخذ زمام المبادرة في تطوير ونشر اللقاحات.

وأبدى تشاو استعداد بلاده للتعاون مع المجتمع الدولي من أجل استجابة عالمية متسقة إلى كوفيد 19 بما في ذلك المساهمة في تطوير اللقاحات وبناء مجتمع صحي للجميع.

انظر ايضاً

الصين تدعو الولايات المتحدة إلى التخلي عن عقلية الحرب الباردة

بكين-سانا دعت الصين اليوم الولايات المتحدة إلى التخلي عن عقلية الحرب الباردة والتحيز الإيديولوجي وإلى …