الشريط الأخباري

عازف الكمان فادي تمور يأمل بأن تحافظ الأغنية السورية على هويتها بعيداً عن الإيقاعات الصاخبة

حمص-سانا

ابن عائلة موسيقية تخصصت بالكمان الشرقي وسجلت اسمها فيه كبصمة مميزة فكان من الطبيعي أن يقضي الموسيقي فادي تمور جل عمره في نقل دفء أوتار الكمان وعذوبتها للناس.

فادي الذي أمضى 33 عاماً من عمره مع الموسيقا يروي محطات من تجربته الفنية خلال مقابلة مع سانا الثقافية مبيناً أنه نشأ في بيت أجاد كل أهله العزف على آلة العود ليتعلم بدوره على هذه الآلة الشرقية الاصيلة ومنها اتجه إلى الكمان الذي برع فيه ليكون مع إخوته الثلاثة فرقة موسيقية كان لها حضورها بحمص متأثراً بكبار العازفين العرب والسوريين أمثال الراحل صبحي جارور.

ولعه بموسيقا الكمان قاده إلى دراستها في معاهد متخصصة بلبنان ما صقل لديه هذه الملكة التي دعمته وفتحت له آفاق العزف لكبار الفنانين العرب من خلال فرقته (ليالي الشرق) تيمناً بفرقة الموسيقي الكبير هشام الحموي حيث شارك بمئات المهرجانات والحفلات داخل وخارج سورية وقاد فرقة الفنان وديع مراد وعمل مع عشرات الفنانين العرب أمثال ملحم بركات ونبيل شعيل ومحمد اسكندر وربيع الأسمر وغيرهم.

ولكن الإنجاز الأكبر الذي يعتز به فادي هو أوبريت المنتخب الوطني السوري والذي اختار له مجموعة من العازفين المبدعين وأصواتاً ذات خامات مميزة.

وعن رؤيته لواقع الأغنية السورية أعرب فادي ابن السبعة والأربعين عاماً عن أمله بأن تحافظ هذه الأغنية على أصالتها وألا تشوبها الموسيقا الهابطة ذات الإيقاعات الصاخبة التي لا تمثل هويتنا الموسيقية معتبراً أن الاغنية الشعبية الفلكلورية تختلف عن النمط السائد حالياً ببصمتها التي مهرت تراثنا الجميل ولها فنانون صنعوا مدارس فنية.

ويعتبر أن النهوض بواقع أغنيتنا يتطلب حراكاً فنياً لتطوير الذائقة الموسيقية لأن واقع الغناء الراهن محفوف بالهبوط والموسيقا تقدم صورة عن تطور الشعوب.

وحتى نحافظ على هويتنا في موسيقانا فإن فادي يدعو إلى استمرار تدريس الآلات ذات الصبغة الشرقية ولا سيما أننا نمتلك طاقات هائلة من المواهب ولدينا مؤسسات أكاديمية متخصصة متمنياً ألا يؤثر اتجاه الناشئة لتعلم العزف على الأورغ في تعلم العزف على الآلات الشرقية التي لها طعم موسيقي خاص بها ولا سيما آلة الكمان.

وحول تأسيسه استديو خاصاً به للإنتاج الموسيقي يبين أنه انكب على دراسة التوزيع الموسيقي بتخصصاته من “استديو ومكساج أغاني وإنتاج موسيقي وهندسة صوت” ما أهله لأن يطلق هذا المشروع.

وينكب فادي حالياً على تأليف الموسيقا التصويرية لأحد الأعمال السينمائية القصيرة.

حنان سويد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

غزل هلال… عازفة كمان صقلت أناملها بالتدريب وصولاً للاحتراف

حمص-سانا عندما حصلت غزل هلال على المرتبة الأولى في الموسيقا على مستوى القطر ضمن مسابقات …