الشريط الأخباري

فريق حلب يفوز بمنافسات البطولة الوطنية الثالثة للمناظرات المدرسية-فيديو

دمشق-سانا

اختتمت اليوم على مدرج جامعة دمشق منافسات البطولة الوطنية الثالثة للمناظرات المدرسية لعام 2020 التي أقامتها الأمانة السورية للتنمية وهيئة التميز والإبداع لطلاب المرحلة الثانوية الصفين العاشر والحادي عشر من مختلف المحافظات.

وفاز في البطولة التي أقيمت على ثلاث مراحل.. الأولى على مستوى المدارس والثانية على مستوى المحافظات والثالثة على المستوى الوطني فريق حلب الذي يضم كلا من الطالبات ماري قلاوس وسيلين مكرنبة وديانا طرابيشي وغنى خربوطلي وسيما دبا بعد تقدمه على فريق طرطوس سدرة الباكير ومقداد خضور وخضر خراطة وميا حسين ومحمد عيسى في المناظرة النهائية التي تمحورت حول الجملة الجدلية “الضعف الإداري هو السبب الرئيسي للوضع  الاقتصادي في سورية”.

وفي تصريح للإعلاميين قالت آني كوشيان المدير الوطني لبرنامج المناظرة في الأمانة السورية للتنمية: “نعمل من خلال البطولة على الاهتمام بالشباب من الناحيتين العلمية والشخصية وتنمية المهارات والكفاءات التي يمتلكونها من خلال تعليمهم كيفية البحث عن المعلومات التي تتعلق بالقضايا التي نعيشها وعدم التردد في التعبير عن آرائهم وفق قناعاتهم”.

وأشارت نبوغ ياسين مدير الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع إلى أهمية الوصول إلى طلاب قادرين على التعبير عن أفكارهم وتقبل أفكار الآخرين ومناقشة أي موضوع سواء كان عالميا أو محليا وبالتالي بناء جيل قادر فعلا على أن يفكر بحل مشكلاته بطريقة صحيحة منوهة بمستوى الطلاب المشاركين في المناظرات وتطور وتميز أدائهم من جولة إلى أخرى وتفاعلهم في النقاش والحوار متجاوزين حدود الخجل إضافة إلى تمكنهم من أدوات اللغة وقدرتهم على المحاججة بأي تفصيل يتعلق بموضوع المناظرة.

وأعرب الطلاب والطالبات عن سعادتهم بالوصول إلى المرحلة النهائية من البطولة مؤكدين أن ذلك يحملهم مسؤولية كبيرة من أجل إنجاز المزيد من النجاحات والوصول إلى منصات التتويج العالمية حيث قالت الطالبة غنى خربوطلي إن أجواء المنافسة كانت قوية وبحاجة إلى أشخاص مبدعين فكريا وذهنيا بينما أشارت الطالبة سيلين مكربنة إلى أنها استمتعت في مباريات البطولة وانتقالها من مرحلة إلى أخرى واستفادتها من أخطائها عند كل محطة كما نوهت الطالبة سيما دبا بروح العمل ضمن الفريق الواحد.

وأشار الطالب خضر خراطة إلى أن المشاركة أكسبته معارف جديدة وأصدقاء من مختلف المحافظات بينما أكدت الطالبة سدرة الباكير أن مشاركتها زادت من مخزونها الثقافي وجعلتها قادرة على المناقشة والتحدث أمام الجمهور.

تضمن حفل الختام عرض فيلم عن مراحل المسابقة وتوزيع الميداليات على الفائزين واستعراض أعضاء الفريق الوطني للمناظرات لعام 2019 تجربتهم في هذا المجال.

حضر الحفل رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد ماهر قباقيبي ورئيس الجامعة الافتراضية السورية الدكتور خليل العجمي ومعاونا وزيري التربية الدكتور دارم الطباع والاتصالات والتقانة الدكتور محمد مازن محايري وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية دارين سليمان وعدد من رؤساء المراكز والهيئات العلمية والبحثية وحشد من أهالي الطلاب المشاركين.

وكانت منافسات المرحلة النهائية من البطولة انطلقت في الثامن من الشهر الجاري بمشاركة تسعة فرق تضم 45 طالباً وطالبة تأهلوا من تصفيات المحافظات.

ومن المقرر أن تجرى يومي غد وبعد غد الجمعة والسبت اختبارات وتدريبات باللغة الإنكليزية لـ 12 طالبا وطالبة ممن شاركوا في المرحلة النهائية لانتقاء خمسة طلاب منهم ليشكلوا الفريق الذي سيمثل سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية المقررة في المكسيك خلال شهر تموز القادم.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

فريق حلب يفوز بمنافسات البطولة الوطنية الثالثة للمناظرات المدرسية