تقليم 500 هكتار من المواقع الحراجية والغابات في حماة

حماة-سانا

باشرت ورشات مشروع تنمية وتربية الغابات في مديرية زراعة حماة أعمال تقليم وتفريد تحسيني لـ 500 هكتار من المواقع الحراجية والغابات في إطار الخطة الحراجية للعام الجاري.

وأوضح رئيس المشروع المهندس عبد الفتاح العمر لمراسلة سانا أن الخطة تتضمن أعمال تقليم وتفريد تحسيني لعدة مواقع حراجية منها 140 هكتاراً على طريق حماة-حمص من دوار السيد الرئيس وحتى الحدود الإدارية للمحافظة و250 هكتارا في موقع بركان في سلمية و110 هكتارات في مواقع متفرقة بما فيها المناطق التي تتعرض لحرائق وعمليات تحطيب عشوائي.

وبين العمر أن عمليات تربية وتنمية الغابات تتم من خلال تقليم جميع الأشجار ما يساعدها على النمو والتجدد وكذلك التفريد التحسيني من خلال إزالة وقطع القسم الأكبر من الجذوع والأفرع بما يسهم في التخفيف من خطر الحرائق في المواقع الحراجية.

وأشار إلى أن المشروع يبيع سكان القرى القريبة من المواقع الحراجية الأخشاب والأحطاب كمساهمة في تأمين الاحتياجات المنزلية للتدفئة بكمية 500 كيلوغرام لكل أسرة وكذلك أسر الشهداء وجرحى الحرب حيث بلغ عدد الأسر المستفيدة حتى الآن 108 أسر وكمية الأحطاب المباعة فاقت 90 طناً بسعر 25 ألف ليرة للطن الواحد.

سهاد حسن

 

انظر ايضاً

زراعة حماة تفتتح وحدة تصنيع غذائي في الصبورة بريف سلمية

حماة-سانا افتتحت مديرية زراعة حماة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” وحدة …