بزيادة 50 % عن العام الماضي… تسويق 71 ألف طن من الأقطان

دمشق-سانا

سجلت الأقطان المسلمة إلى محالج المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان تحسنا في نوعيتها وزيادة في الكمية هذا الموسم مع استمرار توريد الأقطان من المحافظات لنهاية الشهر الحالي.

وأوضح مدير عام المؤسسة زاهر العتال في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن محالج المؤسسة العاملة استلمت منذ بداية الموسم في بداية الشهر العاشر من السنة الماضية ولغاية تاريخه 71 ألف طن من القطن المحبوب توزعت على الحسكة ب 59600 طن والرقة ب1500 طن ومن دير الزور 6400 طن ومن حلب 3025 طنا وحماة 441 طنا لافتا الى ان قيم الاقطان المحولة للمصرف الزراعي بلغت 28 مليار ليرة.

وبين العتال أنه تم حلج 28 الف طن من  كميات الأقطان الواردة في محالج المؤسسة فيما تم تسليم 7000 طن منها لشركات الغزل العامة والخاصة و 3600 طن من بذور القطن لشركات الزيوت لافتا إلى أن هناك سبعة محالج عاملة حاليا أربعة في حماة وواحد في كل من حمص وحلب ودير الزور فيما هناك عشرة محالج في الرقة وإدلب والحسكة وحلب خارج الخدمة وتعمل المؤسسة لزيادة عدد المحالج العاملة لرفع وتيرة العمل بالتوازي مع زيادة المساحات المزروعة بالأقطان.

ونوه العتال بالدعم الحكومي لقطاع الأقطان عبر تشجيع الفلاحين على زيادة المساحات المزروعة وزيادة سعر الكيلو المستلم إلى 360 ليرة مع تحمل وزارة المالية 60 ليرة منه لتوفير دعم للمزارع من جهة والقطاع الصناعي من جهة ما يسهم في خفض الأسعار بالأسواق المحلية لكل المنتجات.

وأوضح العتال أنه تم الانتهاء من التأهيل الانشائي لمحالج محافظة حلب وهي أربعة محالج في منطقة عين التل ومحلج الفرات في منطقة ضهرة عوار وتم الانتهاء من ترحيل الأنقاض وترميم المستودعات ومباني الإدارة وتجهيز كل مستلزمات الاستلام فيما سيتم وضع محلجي اللواء وأمية في الخدمة خلال الموسم القادم إضافة لوضع محلج الشرق وهو محلج حديث في منطقة عين التل في الخدمة في بداية العام القادم.

من جانبه بين مدير الانتاج في المؤسسة المهندس عماد علاوي  أن طاقة استلام الاقطان اليومية تبلغ نحو 800 طن ومن الاقطان المحلوجة  400 طن بالإضافة الى 150 طنا من البذور الصناعية مشيرا الى ان هذا الموسم سجل زيادة بنسبة خمسين بالمئة من الاقطان المستلمة مقارنة بالموسم السابق.

أحمد سليمان

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

محلج العاصي بحماة يبدأ استلام الأقطان المحبوبة من فلاحي المحافظات الشرقية

حماة-سانا بدأ محلج العاصي بمحافظة حماة اليوم استلام الأقطان المحبوبة الواردة من المحافظات الشرقية للموسم …