الشريط الأخباري

وزارة الري المصرية: الاجتماع التشاوري الثلاثي حول سد النهضة استهدف وضع مسودة اتفاق نهائي يناقش لاحقاً

القاهرة-سانا

أعلنت وزارة الري المصرية أن اجتماع اللجان الفنية والقانونية التشاوري المصري السوداني الإثيوبي بشأن سد النهضة والذي اختتم أمس في الخرطوم استهدف وضع بنود أو مسودة الاتفاق النهائي المقرر مناقشتها في واشنطن يومي الـ  28  والـ  29  من كانون الثاني الجاري.

ولفت محمد السباعي المتحدث باسم الوزارة في تصريح اليوم إلى أن المناقشات في واشنطن ستعقد بحضور وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا ووزير الخزانة الأمريكي ورئيس البنك الدولي.

وأوضح المتحدث المصري أنه تم الاتفاق خلال اجتماعات واشنطن السابقة على أن يكون الملء الأول في السد حتى منسوب 595 مترا بما يضمن توليد الكهرباء بشكل مبكر ومراعاة فترات الجفاف والجفاف الممتد وأن يكون التشغيل على المدى الطويل بالتعاون بين الدول الثلاث مع إنشاء آلية تنسيق فعالة.

وكانت وكالة الأنباء الإثيوبية نقلت عن سيليشي بيكيلي وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي قوله في ختام اجتماعات أمس إنه تم التوصل إلى اتفاق مع مصر والسودان على جدول زمني لملء سد النهضة موضحا أن إثيوبيا ستبدأ بملئه في نهاية العام الجاري.

وأشارت الوكالة إلى أن الدول الثلاث اتفقت على أن يتم ملء سد النهضة خلال موسم الأمطار في الفترة من شهر تموز وحتى آب ويمكن أن تستمر حتى أيلول وفقا لشروط معينة.

وكانت الدول الثلاث توافقت خلال اجتماعات واشنطن التي انعقدت في الفترة بين الـ  13 والـ  15 من الشهر الجاري على ملء الخزان على مراحل وخلال شهري تموز وآب وفي ايلول طبقا لاشتراطات معينة مع الاعتماد على هيدرولوجية النيل الأزرق.

انظر ايضاً

مصر تعلن التوصل لاتفاق مبدئي مع السودان وأثيوبيا حول سد النهضة

القاهرة-سانا أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن التوصل لاتفاق مبدئي مع السودان وأثيوبيا حول سد النهضة …