الشريط الأخباري

الجزائر تستضيف غداً اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي

الجزائر-سانا

أعلنت الجزائر أنها ستستضيف غدا اجتماعا لوزراء خارجية دول الجوار الليبي في إطار جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الجزائرية اليوم “بمبادرة من الجزائر ينعقد يوم غد في العاصمة الجزائرية اجتماع لوزراء خارجية دول الجوار الليبي بمشاركة كل من تونس ومصر والسودان وتشاد والنيجر” مضيفة إن وزير الخارجية المالي سيحضر أيضا هذا الاجتماع.

وأشارت الخارجية الجزائرية إلى أن اللقاء “يندرج في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الجزائر لتدعيم التنسيق والتشاور بين بلدان الجوار الليبي والفاعلين الدوليين من أجل مرافقة الليبيين للدفع بمسار التسوية السياسية للأزمة عن طريق الحوار الشامل بين مختلف الأطراف الليبية”.

وأشار البيان إلى أنه سيتم استعراض التطورات الأخيرة الحاصلة في ليبيا خلال اللقاء بهدف تمكين الأطراف في ليبيا من الأخذ بزمام مسار تسوية الأزمة في بلدهم بعيدا عن أي تدخل أجنبي من أي كان ومهما كانت طبيعته.

وكان المشاركون في مؤتمر برلين حول ليبيا أكدوا في الـ 19 من كانون الثاني الجاري ضرورة عدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذا البلد وأن حل الأزمة فيه يكون عبر عملية سياسية شاملة حيث جاء في البيان الختامي للمؤتمر الذي وقعت عليه نحو 16 دولة ومنظمة ” إن المشاركين في المؤتمر شددوا على بذل الجهود الدولية لتعزيز مراقبة حظر تصدير السلاح إلى ليبيا ونزع سلاح الميليشيات” داعيا جميع الأطراف إلى النأي بنفسها عن المجموعات المدرجة على لائحة الأمم المتحدة للإرهاب.