الشريط الأخباري

المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا محلياً… توفير في تكاليف الاستيراد وزيادة في الإنتاجية

دمشق-سانا

بينت وزارة الزراعة أن أهداف المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا تتمثل بتغطية الطلب المتزايد على بذار البطاطا لمرحلتي “السوبر ايليت الايليت” لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمزارعين بأسعار مخفضة إضافة لرفع إنتاجية القطاع الزراعي وضمان الأمن الغذائي مشيرة إلى أهمية المشروع في الاستغناء عن الاستيراد وتوفير القطع الأجنبي وكسر احتكار بعض الشركات الخارجية ومنع دخول الآفات المحمولة عن طريق البذار المستوردة وتأمين فرص عمل للمزارعين.

وأوضحت الوزارة في مذكرتها حول المشروع تلقت نشرة سانا الاقتصادية نسخة منها أن الأثر الإيجابي للمشروع يتمثل في دعم الاقتصاد الوطني عن طريق زيادة دخل الأسر الريفية والمساهمة في القضاء على البطالة وتأمين مصدر مالي إضافي خلال فترة زمنية قصيرة وزيادة إنتاج البذار محلياً ما يسهم في تخفيض كلفته وبالتالي تخفيض سعر بطاطا الطعام في السوق المحلي.

ولفتت الوزارة إلى أن مراحل إنتاج البذار باستخدام زراعة الأنسجة تتضمن المرحلة المخبرية ومرحلة البيوت الزجاجية فالحقول المفتوحة ثم مرحلة البيوت الشبكية وهي أهم مرحلة في إنتاج بذار البطاطا من مرتبة “السوبر ايليت” الخالية من الأمراض الفيروسية.

أما فيما يتعلق بالجدوى الاقتصادية لمراحل المشروع فتؤكد الوزارة أن مجموع كلف مرحلة إكثار الشتول محلياً لا يزيد على 2.5 مليون ليرة سورية سنوياً بينما يصل الوفر المحقق لهذه المرحلة إلى أكثر من 57 مليون ليرة.

ولا تتجاوز كلفة إنتاج درينات البطاطا في مرحلة البيوت الزجاجية 17.5 مليون ليرة في حين أن هذه المرحلة تحقق وفراً يصل إلى أكثر من 192 مليون ليرة وتصل الكلفة الاجمالية لإنتاج بذار البطاطا محلياً خلال مرحلة البيوت الشبكية “السوبر ايليت” إلى 7.5 ملايين ليرة فقط مبينة أن إجمالي كلفة البذار في حال الاستيراد يصل إلى 22.5 مليون ليرة وبالتالي الوفر المحقق في هذه المرحلة يصل إلى 15 مليون ليرة سورية.

وتوقعت الوزارة أن يتم إنتاج نحو 245 طناً من بذار البطاطا مرتبة السوبر ايليت خلال العام الحالي بكلفة 300 ألف ليرة فقط للطن الواحد وبحساب تكلفة الاستيراد فإن القيمة تصل إلى 220 مليون ليرة على أساس سعر الطن المستورد 900 ألف ليرة وفي عام 2021 سيتم إنتاج نحو 1345 طناً لتحقق وفراً بقيمة 807 ملايين ليرة ليصل الإنتاج في عام 2023 إلى 3720 طناً يوفر أكثر من ملياري ليرة.

فيما تتوقع الوزارة خلال مرحلة الحقول المفتوحة “الايليت” إنتاج 3750 طناً خلال عام 2022 بكلفة 750 مليون ليرة يصل قيمة الوفر إلى 2.62 مليار ليرة سورية.

سامية يوسف
نشرة سانا الاقتصادية

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إنتاج سلالات جديدة من بذار البطاطا في مركز بحوث سلمية

حماة-سانا توصل الباحثون في مركز الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في سلمية بريف حماة إلى …