الشريط الإخباري

مناقشة الواقع الزراعي بدرعا وتأمين مستلزمات الإنتاج

درعا-سانا

تركز اجتماع المعنيين بالقطاع الزراعي في محافظة درعا على ضرورة تأمين احتياجات الفلاحين من مستلزمات الإنتاج في أوقاتها المحددة وبالكميات الكافية وإقامة منشات لتصنيع المنتجات الزراعية وإعادة تفعيل صندوق دعم الإنتاج الزراعي.

وخلال اجتماعهم الموسع في صالة المجمع الحكومي بدرعا اليوم دعا رؤساء الوحدات الإرشادية والجمعيات الفلاحية ورؤساء مجالس المدن والبلدات الى تسليم البذار والسماد بوقت واحد وزيادة كميات المحروقات المخصصة لأعمال الزراعة وإعادة تأهيل صوامع نوى وإعفاء الفلاحين من وثيقة إخراج القيد العقاري والبيان المساحي عند حصولهم على التنظيم الزراعي وشق المزيد من الطرق الزراعية.

ولفتوا إلى أهمية تعزيل قنوات الري خاصة القناة بين الصنمين والقنية وإرواء أراضي البكار الغربي والشرقي من السدود التابعة لمديرية الموارد المائية.

وأكد محافظ درعا محمد خالد الهنوس أهمية تأمين حاجة الفلاحين من البذار والأسمدة بأوقاتها المحددة وإطلاق مشاريع تنموية صغيرة خاصة بمجالس المدن والبلدات وتنفيذ الخطة الزراعية المقررة بالشكل المطلوب.

مدير الزراعة المهندس عبد الفتاح الرحال بين أن الموسم الحالي مبشر بسبب معدلات الأمطار الهاطلة التي تفوق مثيلاتها في الموسم الماضي مؤكدا أنه يتم حاليا استقبال الطلبات من الجمعيات الفلاحية والفلاحين حتى نهاية الشهر الجاري والمتعلقة بدعم المحاصيل العلفية من صندوق دعم الإنتاج الزراعي بواقع 4 آلاف ليرة للدونم الواحد من محاصيل الجلبانة والبيقية والكرسنة والفي ليرة للدونم الواحد من الذرة الصفراء الرئيسية والتكثيفية.

مدير فرع إكثار البذار المهندس غازي الناصيف أكد أن البذار اللازمة للزراعة متوفرة حيث وزع الفرع لغاية تاريخه نحو 8300 طن من بذار القمح و 14 ألف طن من بذار الشعير ولديه رصيد لتغطية احتياجات فلاحي المحافظة مبينا أن الفرع تعاقد هذا الموسم على كمية 1398 طنا من بذار القمح من مختلف الاصناف والمراحل لإنتاج نحو 21 ألف طن من بذار القمح في الموسم القادم.