الشريط الأخباري

بكلفة تجاوزت 9 مليارات ليرة تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية في السويداء العام الماضي

السويداء-سانا

بكلفة تجاوزت 9 مليارات ليرة أنجز في محافظة السويداء العام الماضي عدد من المشروعات لتحسين الواقع الخدمي بالمحافظة.

ففي المجال الصحي جرى افتتاح الهيئة العامة لمستشفى شهبا الوطني بكلفة نحو مليار وأربعمئة وسبعة وخمسين مليون ليرة ويخدم نحو 125 ألف نسمة في مدينة شهبا وقراها المستشفى يتألف من ثلاثة طوابق وقبو مع سكن ملحق للأطباء كما يحوي ستين سريراً ضمن أقسامه المفتتحة التي تشمل الإسعاف والداخلية وغسيل الكلية والجراحة العامة والعمليات والعناية المشددة والأشعة والأطفال إضافة للمخبر.

وبحسب مدير الصحة بالسويداء الدكتور نزار مهنا فإن المستشفى يشكل إضافة للقطاع الصحي بالمحافظة إلى جانب المشافي الوطنية في السويداء وصلخد وسالة ويسهم بتوفير الخدمة للمواطنين والمرضى وتخفيف الأعباء عنهم والضغط عن مستشفى الشهيد زيد الشريطي بمدينة السويداء على أن يتم إضافة اختصاصات أخرى فيه بالفترة القادمة كالعيادة العينية والأذنية والجراحة العظمية.

وفي مجال الكهرباء تم تدشين محطة تحويل ضهر الجبل مع الخط المغذي لها “خط الكوم-المعمل 66 ك.ف” بكلفة ستة مليارات ليرة واستطاعة 60 ميغا.

ووفقاً لمدير عام المؤسسة العامة لنقل الكهرباء المهندس فواز الضاهر تم تنفيذ المحطة من قبل الكوادر والخبرات الفنية الوطنية وذلك وفق خطط الوزارة لتوسيع شبكات الكهرباء مبيناً أهميتها لتخفيف الأحمال عن خط الـ 66 ك.ف المغذي لمدينة السويداء وتأمين الكهرباء لمنطقة التطوير السياحي في ضهر الجبل واستقرار المنظومة الكهربائية في المحافظة وتلبية الطلب على الطاقة فيها وإلغاء التقنين الكهربائي القسري وتخفيف الفاقد.

كما استبدلت ورش المؤسسة العامة لنقل الكهرباء محولة في محطة تحويل شهبا بالسويداء استطاعتها 20 ميغا فولط أمبير بمحولة جديدة باستطاعة 30 ميغا وذلك بكلفة إجمالية بلغت حوالي مليار ليرة.

وذكر مدير المؤسسة العامة لكهرباء المحافظة أن الهدف من هذا الإجراء إلغاء التقنين القسري خاصة في فصل الشتاء ومواكبة زيادة الطلب على الطاقة وتأمين الكهرباء لمدينة شهبا وقرى المنطقة.

وتماشياً مع الجهود المبذولة لتحسين الواقع المائي تم افتتاح مشروع الخزانات التجميعية المائية لبلدة الكفر الهادف لدعم البلدة والقرى المحيطة بها بالمياه وذلك بكلفة 578 مليون ليرة.

ووفقاً لمدير الموارد المائية بالسويداء المهندس محمود ملي “فإن هذا المشروع يضم ثلاث سدات مائية يبلغ حجمها التخزيني الإجمالي نحو 130 ألف متر مكعب ويسهم بتأمين المياه لأغراض الشرب والري مع العمل بالفترة القادمة لتزويده بكل ما يلزم ولاسيما محطة التصفية.

كما شهدت السويداء افتتاح معهد التأهيل والتدريب المهني لذوي الإعاقة الهادف لمساعدتهم بإكسابهم المهن المناسبة وإعادة تكيفهم ودمجهم بالمجتمع وذلك بكلفة تجاوزت 170 مليون ليرة بتمويل من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

وذكرت مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بالسويداء بشرى جربوع أن المعهد يتيح التدريب على مهن الكهرباء والتكييف والتبريد والزراعة والخياطة والتريكو والتطريز والنجارة والحلاقة والكمبيوتر وتبلغ طاقته الاستيعابية القصوى ثلاثمئة متدرب ويستقبل الفئة العمرية بين 15 و35 عاماً مبينة أن المساحة الإجمالية لبنائه 3600 متر مربع بحيث يتألف من ثلاثة طوابق بمساحة 1100 متر مربع لكل طابق تضم قسمي التأهيل المهني والصحي والقسم الإداري إضافة لمسرح وقبو بمساحة 300 متر مربع يضم صالة متعددة الأغراض.

ما شهدته المحافظة من انطلاقة لعدة مشروعات خلال العام الماضي يتماشى مع مجموعة مشروعات مهمة يجري العمل على تنفيذها حالياً بغية وضعها بالخدمة بالفترة القادمة ومنها السكن الشبابي في بلدة سليم وسوق الهال بمدينة السويداء والمدينة الصناعية بأم الزيتون.

عمر الطويل

انظر ايضاً

بحث واقع المشروعات الخدمية بالسويداء وإعادة العمل بالمتوقفة منها-فيديو

السويداء-سانا بحث محافظ السويداء عامر إبراهيم العشي خلال اجتماعه اليوم مع المعنيين في مديرية الخدمات …