تجهيز فرق جوالة لمكافحة اللاشمانيا في دير الزور

دير الزور-سانا

تواصل صحة دير الزور توفير خدمات تشخيص وعلاج اللاشمانيا مجانا عبر مراكز موزعة في المدينة والريف بينما تستعد حسب القائمين عليها لإرسال فرق جوالة لتدبير الإصابات في منطقة الجزيرة السورية.

مدير صحة دير الزور الدكتور بشار الشعيبي ذكر لـ سانا الصحية أن العلاج يؤمن للمصابين باللاشمانيا مجانا عبر جلسات أسبوعية في 20 مركزا صحيا منتشرا بمدينة دير الزور وريفها الآمن و4 فرق جوالة مؤكدا “أن العلاج متوافر لمختلف الحالات”.

وكشف الشعيبي أن عدد حالات الإصابة باللاشمانيا المسجلة من القاطنين في المحافظة خلال عام 2019 لم تتجاوز 300 حالة بينما وفرت المراكز الصحية بدير الزور العلاج لنحو ألف حالة في منطقة الجزيرة السورية خلال شهر كانون الأول الماضي.

وبين الشعيبي أن وزارة الصحة تحضر لإرسال فرق جوالة من كوادر المديرية لتقديم العلاج للمصابين باللاشمانيا في منطقة الجزيرة السورية أسوة بفرق تقديم اللقاح لتدبير الاصابات ومنع انتشارها.

وحذر مدير صحة دير الزور من شراء أي علاج للاشمانيا من الأسواق لكونه مجهول المصدر لافتا إلى أن المرض ينتشر في المناطق التي تعاني شروطا بيئية سيئة كتراكم القمامة ووجود مستنقعات مياه راكدة وعدم مكافحة القوارض والكلاب الشاردة.

وكانت صحة دير الزور سجلت 10450 حالة لاشمانيا خلال عامي 2017-2018 في المراكز الصحية المتخصصة والفرق الجوالة.

واللاشمانيا الجلدية مرض طفيلي المنشأ ينتقل عن طريق لدغة ذبابة الرمل وهي حشرة صغيرة جدا تنشط ليلا تلدغ الاماكن المكشوفة من الجسم وبعد مدة قد تصل لشهرين تظهر نقط حمراء تتحول إلى حبوب ثم تقرحات.

ايناس السفان

انظر ايضاً

اللاشمانيا تسجل تراجعا في الحسكة واللاذقية

الحسكة-اللاذقية-سانا تراجعت الإصابات المسجلة بمرض اللاشمانيا في محافظة الحسكة خلال العام الجاري لتصل إلى أدنى …