الشريط الإخباري

الطوائف المسيحية في سورية تحتفل بعيد الميلاد المجيد… البطريرك العبسي: نصلي من أجل سورية وجيشنا وشهدائنا وجرحانا-فيديو

محافظات-سانا

احتفلت الطوائف المسيحية في سورية اليوم بعيد الميلاد المجيد عيد ميلاد السيد المسيح رسول المحبة والسلام بإقامة القداديس والصلوات في الكنائس وأماكن العبادة.

ففي كاتدرائية سيدة النياح للروم الملكيين الكاثوليك في حارة الزيتون بدمشق أقيم قداس ترأسه غبطة بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي وعاونه لفيف من الكهنة الأجلاء وقامت بخدمة القداس جوقة الكاتدرائية.

وأكد البطريرك العبسي في القداس المعاني السامية لعيد الميلاد المجيد ميلاد السيد المسيح قائلاً: علينا ان نصنع السلام وننشر الفرح ونبني الوطن ونشق طريق المستقبل وأن نشكر الله الذي منحنا بشرى الميلاد.

ودعا العبسي الى العيش في عالم منفتح والتواصل مع الآخرين مشيراً إلى أن ما نراه في العالم من مشاكل في العلاقات وصراعات ناجم عن الأنانية حتى على مستوى الدول والتي نرى بعضها تدوس كل المواثيق والشرائع والقوانين ولا تقيم وزناً لغيرها من الدول بل حتى لا تعتبرها موجودة.

وقال العبسي: نصلي من أجل بلدنا سورية ومن أجل كل مواطن فيه ومن أجل جيشنا وشهدائنا وجرحانا وأن يحمي الله شعبنا وقائدنا وأن يعطينا الأمان والسلام والاستقرار والازدهار ولا شك أن الطريق ما زالت طويلة إلا أن الانتصارات التي تأتي يوماً بعد يوم بإرادة السوريين الصلبة وصبرهم الطويل ومحبتهم لوطنهم تبعث على الرجاء ورجاؤنا لن يخزى.

وفي درعا أقيم قداس وصلاة في كنيسة سيدة البشارة ترأسه الأب جرجس رزق تخلله تراتيل وصلوات من وحي ميلاد المسيح.

وألقى الاب رزق عظة تحدث فيها عن معاني الميلاد وتمثل قيم المسيح الذي عمل على نشر الخير والابتعاد عن الشر وتكريس المحبة والأخوة بين الناس داعياً أن يعم السلام أرض سورية وأن يكون العام القادم عام خير على السوريين جميعاً.

وفي طرطوس ترأس المطران باسيليوس منصور راعي أبرشية عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس قداس عيد الميلاد في كنيسة رقاد السيدة على الكورنيش البحري بطرطوس رافقه الآباء ألكسي نصور وإلياس وهبة وميناس فهوم.

وأكد منصور في عظته المعاني السامية لعيد الميلاد المجيد والرسالة العظيمة التي جاء بها السيد المسيح لنشر قيم الخير والمحبة والسلام بين الناس.

وأقيمت في مطرانية حماة للروم الأرثوذكس ومختلف الكنائس الأخرى في المحافظة القداديس الإلهية بمشاركة فعاليات أهلية وجموع غفيرة من المواطنين من أبناء الطوائف المسيحية.

وقال مطران حماة لطائفة الروم الأرثوذكس المتروبوليت نقولا بعلبكي: إن أبناء الأرض يرفعون لله التسبيح وينشدون “المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة”.

وقال الأب اسكندر الترك وكيل مطرانية السريان الكاثوليك في حماة بهذه المناسبة: إن ولادة السيد المسيح له المجد تضعنا أمام طريقة عيش جديدة وخاصة في هذه الأزمة في أن نكون مع الفقراء والبسطاء والمتألمين والمهجرين.

واحتفلت الطوائف المسيحية في اللاذقية اليوم بعيد الميلاد المجيد في أجواء من الفرح والمحبة والسلام وأقيمت الصلوات والتراتيل في كنيسة رئيسي الملائكة ميخائيل وجبرائيل أداها الأب اسبردون فياض وفي كنيسة القديس مارجورجيوس أداها المتروبوليت اسناسيوس فهد وفي كنيسة القديسة بربارة للروم الأرثوذكس أداها الأب جورج حوش.

وأكد القائمون على الصلوات في كلماتهم ضرورة تجسيد معاني هذه المناسبة بما تحمله من قيم السلام والمحبة وضرورة نشر هذه القيم بين الناس بما يعزز روح التعاون والتكافل الاجتماعي.

ونوهت الكلمات ببطولات جيشنا الباسل الذي قدم التضحيات الجسام لأجل أن تبقى سورية موحدة ومنيعة متضرعين إلى الله أن يحفظ سورية وشعبها وجيشها.

وفي حلب أقامت الطوائف المسيحية الصلوات والقداديس احتفالاً بعيد الميلاد المجيد في كنائس النبي الياس للروم الأرثوذكس ومار جرجس للروم الكاثوليك والكلدان وسيدة الانتقال للسريان الكاثوليك والبربارة للأرمن الكاثوليك وقلب يسوع للموارنة والسريان الأرثوذكس والثالوث الأقدس للأرمن الكاثوليك.

وتحدث رؤساء الطوائف المسيحية عن معاني ميلاد السيد المسيح الذي حمل رسالة المحبة والسلام للعالم منوهين برمزية وقيم الميلاد المجيد في تجسيد المحبة والإخاء والفرح وزرع البهجة في النفوس ودعا المطارنة والقساوسة في عظاتهم الله كي يحل السلام في سورية ولتخليصها من براثن الإرهاب لافتين إلى تزامن احتفالات عيد الميلاد مع الذكرى الثالثة لتحرير حلب من الإرهاب ومؤكدين ثقتهم بالنصر على أيدي أبطال الجيش العربي السوري.

وتقدم الصلوات في كنيسة النبي الياس الأب موسى الخصي وكيل أبرشية حلب والاسكندرون للروم الأرثوذكس وفي كنيسة مار جرجس المطران يوحنا جنبرت رئيس طائفة الروم الكاثوليك بحلب وفي كنيسة الكلدان المطران أنطوان أودو رئيس طائفة الكلدان في سورية وفي كنيسة سيدة الانتقال المطران أنطوان شهدا رئيس طائفة السريان الكاثوليك بحلب وفي كنيسة البربارة المطران بطرس مراياتي رئيس طائفة الأرمن الكاثوليك بحلب وفي كنيسة قلب يسوع المطران يوسف طبجي رئيس طائفة الموارنة بحلب وفي كنيسة السريان الأب بطرس قسيس المعتمد البطريركي لطائفة السريان الأرثوذكس.

وفي السويداء احتفلت الطوائف المسيحية بعيد ميلاد السيد المسيح رسول المحبة والسلام بإقامة القداديس والصلوات في الكنائس ففي مطرانية بصرى وحوران وجبل العرب للروم الأرثوذكس اقيمت صلاة وقداس ترأسه المطران سابا اسبر مطران بصرى وحوران وجبل العرب للروم الأرثوذكس فيما تقدم فادي زيادة راعي كنيسة يسوع الملك للآباء الكبوشيين قداسا وصلاة فيها.

وفي كنيسة الراعي الصالح ترأس راعي كنيسة الاتحاد الإنجيلية الوطنية في السويداء ودرعا الواعظ جبرائيل جاك بطة صلاة وقداساً إضافة إلى صلوات وقداديس شهدتها كنائس شهبا والقريا وعرى وعدد من البلدات والقرى للروم الكاثوليك.

وأكدت العظات التي ألقيت خلالها معاني عيد ميلاد السيد المسيح رسول المحبة والسلام الذي أتى مخلصا وافتدى الناس وبارك هذه الأرض بالخير والمحبة السلام والتسامح وضرورة تمثل قيمها وتجسيدها على الدوام مشيرة إلى أهمية وحدة وتكاتف وتعاضد وصبر أبناء الوطن في مواجهة الصعوبات والشدة التي مهما طالت ستنتهي.

ورفعت الصلوات لأن تغمر الفرحة والمحبة والنور قلوب جميع السوريين ويعم الأمن والأمان كل ربوع بلادنا التي بدأت تعود لتزدهر من جديد كما كانت دوماً وأن يحمي الله وينصر شعبنا الصامد وقيادتنا الحكيمة وجيشنا البطل الذي يبذل التضحيات دفاعا عنه ويحقق الانتصارات حتى يستكمل تطهير كامل الأرض السورية من الإرهاب وداعميه وأن يتغمد أرواح شهداء الوطن ويشفي الجرحى ويعيد مخطوفيه.

قداس إلهي في كاتدرائية سيدة النياح بدمشق

قداس وصلاة في كنيسة سيدة البشارة بدرعا

قداس في كنيسة رقاد السيدة على الكورنيش البحري بطرطوس

قداس في مطرانية حماة للروم الأرثوذكس ومختلف الكنائس الأخرى

قداديس في حلب

كنيسة الراعي الصالح في السويداء

انظر ايضاً