الشريط الإخباري

اليونيسيف: ربع أطفال العالم غير مسجلين عند الولادة

نيويورك-سانا

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” من تبعات عدم تسجيل الأطفال رسميا مشيرة إلى أن الطفل غير المسجل عند الولادة يعد غير موجود في نظر الحكومة والقانون.

ونقل مركز أنباء الامم المتحدة عن اليونيسيف قولها في تقرير في الذكرى الـ73 لتأسيسها تحت عنوان “تسجيل الولادة لكل طفل بحلول عام 2030 ” إن قرابة ربع الأطفال  في العالم لا يزالون غير مسجلين منذ الولادة ما يجعلهم “غير مرئيين” بالنسبة للهيئات الرسمية وذلك رغم تزايد أعداد المواليد الجدد المسجلين بشكل كبير خلال العقد الماضي.

وأوضحت اليونيسيف في تقريرها الذي شمل 174 دولة أن ولادة طفل واحد من بين كل أربعة أطفال دون سن الخامسة ما يعادل نحو 166 مليون طفل على مستوى العالم “لم تسجل رسميا”.

وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة الاممية هنرييتا فور: “لقد قطعنا طريقا طويلا لكن الملايين من الأطفال يتسربون عبر الشقوق بسبب عدم تسجيلهم.. الطفل غير المسجل عند الولادة غير مرئي وغير موجود في نظر الحكومة والقانون”.

وأضافت فور أنه دون توفير إثبات الهوية للمواليد الجدد غالبا ما يستبعد الأطفال من التعليم والرعاية الصحية والخدمات الحيوية الأخرى ويكونون أكثر عرضة للاستغلال والإيذاء.

ودعت اليونيسيف سلطات دول العالم إلى توفير شهادة ولادة لكل طفل ودمج تسجيل الولادة في الأنظمة الاجتماعية لتيسير تمتع كل طفل بحقه في الحصول على الخدمات العامة مثل الرعاية الصحية والتأمين الاجتماعي والتعليم كما شددت على ضرورة الاستثمار في حلول تكنولوجية آمنة ومبتكرة لدعم وتسهيل عملية تسجيل المواليد وإعلام المواطنين بأهمية تسجيل كل طفل.

انظر ايضاً

اليونيسيف تؤكد استشهاد أكثر من 13 ألف طفل في غزة

جنيف-سانا أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” استشهاد أكثر من 13 ألف طفل في قطاع …