الشريط الأخباري

لافروف: لدى روسيا خيارات للرد على كل تهديدات الناتو

براتيسلافا-سلوفاكيا-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن لدى روسيا خيارات للرد على كل التهديدات من حلف الناتو مشيرا إلى سعي الحلف إلى الهيمنة في العالم بأسره بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي اليوم في ختام اجتماع منظمة الأمن والتعاون الـ20 في سلوفاكيا “إن حلف الناتو يمتد للشرق قرب الحدود الروسية وهناك نوايا عدائية ضد دولتنا فهو يريد أن يسود في العالم وأن يتخلص من أي منافسين محتملين كما أنه يحاول أن يخل بتوازن روسيا والصين لكن هذا سيكون عسيرا لأن روسيا تدرك ما يحدث ولديها ما ترد بواسطته على تلك التهديدات التي يطلقها مع ضمان أمنها ودون أن تدخل في سباق تسلح”.

وأوضح لافروف أن قرار زيادة ميزانية الناتو يدل على الرغبة بالهيمنة وهو وضع غير طبيعي ويخالف كل المعاهدات التي اتخذها قادة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا داعيا إلى التمسك بمبدأ تشكيل مجال الأمن الموحد غير القابل للتجزئة والعودة إلى المصدر والأسس التي تشكلت على أساسها منظمة حلف الناتو.

ونوه لافروف بالمبادرة التي قدمتها روسيا إلى الأمم المتحدة حول الأمن السيبراني العالمي والمشروع الذي نشرته في الهيئة العامة للأمم المتحدة مشيرا إلى أن مشروع الحد من السباق في الفضاء موجود على طاولة المفاوضات لكن الولايات المتحدة تحاول إيقافه وتضع العراقيل.

وأشار لافروف إلى أن إعلان الناتو بأن الفضاء السيبراني هو مجال لعملياته ونشاطه هو “أمر يحتاج إلى دراسة وعلينا أن نتبع قاعدة في ميثاق الأمم المتحدة تقول إن الأمن هو حقنا المشترك ويجب ضمانه مع ضمان مصالح بعضنا البعض”.

وتعتبر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أكبر منظمة دولية للتعاون الأمني الإقليمي في العالم حيث تضم في عضويتها 56 دولة مشاركة وبدأت أعمالها سنة 1975.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: الناتو بدأ لعبة خطيرة بالمجالين الفضائي والسيبراني

موسكو-سانا حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم من مخاطر “لعبة” حلف شمال الأطلسي “ناتو” …