مقررة أممية تدعو إلى بذل المزيد للكشف عن ملابسات جريمة قتل خاشقجي

بروكسل- سانا

دعت أغنيس كالامارد المقررة الأممية الخاصة المعنية بحالات الإعدام التي تحصل خارج نطاق القضاء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى بذل المزيد بشأن الكشف عن ملابسات جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول عام 2018.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن كالامارد قولها للصحفيين اليوم “إن العالم لم يفعل ما يكفي للقصاص في قضية مقتل خاشقجي” مشيرة إلى ضرورة الاعتراف بأن المجتمع الدولي أخفق في القيام بواجبه تجاه ضمان ألا تكون هناك حصانة ممكنة أو إعفاء من العقاب في قتل خاشقجي.

وكانت كالامارد أكدت في الخامس والعشرين من تشرين الأول الماضي أن جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول كان مخططا لها وتورط فيها مسؤولون سعوديون.

وخلصت كالامارد في تقرير سابق لها إلى مسؤولية ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان شخصياً فيما يتعلق بعملية قتل خاشقجي مبينة أن “العديد من نواب مجلسي النواب والشيوخ الأمريكي ممن تلقوا معلومات من الاستخبارات الأمريكية قالوا مراراً وبشكل علني أن ابن سلمان مسؤول عن هذه العملية”.

يشار إلى أن النظام السعودي لجأ خلال الفترة الماضية إلى محاولة تضليل الرأي العام وإبعاد الأنظار عن تورط مسؤوليه وفي مقدمتهم ابن سلمان بجريمة قتل خاشقجي عبر الإعلان عن محاكمة صورية لـ 11 شخصاً وصفهم بأنهم ضالعون في الجريمة وفي أول جلسة لمحاكمتهم مطلع العام الحالي طلبت النيابة العامة التابعة لهذا النظام عقوبة الإعدام لخمسة منهم.

انظر ايضاً

محققة أممية: قتل خاشقجي كان مخططا له ومسؤولون سعوديون ضالعون فيه

نيويورك-سانا أكدت مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي أغنيس كالامارد أن …