الشريط الأخباري

زراعة حماة تدعو مربي النحل إلى تحصين الخلايا ضد مرض النوزيما

حماة-سانا

دعت مديرية زراعة حماة مربي النحل في المحافظة إلى تحصين الخلايا ضد مرض النوزيما الذي ينشط خلال فصل الشتاء.

المهندس فايز هنداوي رئيس شعبة النحل بالمديرية وفي تصريح لمراسلة سانا اليوم دعا المربين إلى التنبه لمرض النوزيما الذي يعد من الأمراض الخطيرة المعدية التي تصيب النحل وتؤدي إلى موته بعمر مبكر مستعرضاً الإجراءات الوقائية لمكافحة المرض والمتمثلة بدمج الخلايا الضعيفة مع بعضها للحصول على خلايا قوية للتشتية واستعمال الأدوات والمواد النظيفة غير الملوثة بالمرض والمحافظة على الملكات فتية ومن سلالات جديدة وردم المستنقعات التي يزورها النحل.

وبين أن طوائف النحل في المحافظة بحالة جيدة وخالية من الأمراض والآفات لاسيما آفة قراد النحل ومرضي تعفن الحضنة الأوروبي والأمريكي مشيراً إلى الخدمات التي تقدمها الشعبة للتشجيع على تربية النحل ومنها توفير مخبر خاص بتحليل الأمراض والآفات التي تصيب النحل ومعرفة كيفية الوقاية منها وتقديم الاستشارات للمربين وإقامة الندوات العلمية حول أحدث الأساليب المتبعة في التربية.

ولفت هنداوي إلى أن تربية النحل عادت إلى الانتعاش في عدد من مناطق ريف المحافظة لا سيما التي تحررت من الإرهاب مؤخراً الأمر الذي يبشر باستعادة هذا المنتج عافيته من جديد موضحاً أن عدد الخلايا في المحافظة 44 ألف خلية.

وتعتبر حماة من البيئات المشجعة لتربية النحل نظراً لمناخها المناسب وتنوع الغطاء النباتي وانتشار النباتات الرحيقية والزراعات المتنوعة وأشجار الكينا فيها.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

منح مربي النحل في الحسكة واللاذقية أذونات للتنقل لتسهيل عملهم

الحسكة واللاذقية-سانا دعت مديرية الزراعة في محافظة الحسكة مربي النحل إلى مراجعتها لمنحهم أذونات تنقل …