الشريط الأخباري

15 فريقاً سورياً في بطولة إفريقيا والدول العربية للبرمجة

دمشق-سانا

يشارك 15 فريقاً سورياً في بطولة إفريقيا والدول العربية للبرمجة المقرر إقامتها في مدينة شرم الشيخ المصرية يومي السبت والأحد 30-11- و1-12-2019.

وأشارت هيئة التميز والإبداع المشرفة على المسابقات البرمجية الوطنية في بيان تلقت سانا نسخة منه إلى أن 140 فريقاً من نحو 70 جامعة يشارك في البطولة على مستويين تجريبي ورسمي والتي تتضمن مجموعة من المسائل التي تتطلب مقدرة عالية من التحليل والتفكير المنطقي والخوارزميات البرمجية.

وأوضحت الهيئة أن الفرق السورية تمثل جامعات دمشق والبعث وتشرين وحلب والجامعة الافتراضية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا إضافة إلى فريق فني يشارك في تنظيم وتحكيم البطولة.

وتتأهل الفرق الفائزة إلى البطولة العالمية للبرمجة المقرر إقامتها في روسيا عام 2020.

وكان فريق الجامعة الافتراضية السورية “راديو اكتيف” فاز بكأس بطولة إفريقيا والدول العربية للبرمجة العام الماضي في مدينة شرم الشيخ المصرية وكذلك المرتبة 21 عالمياً في البطولة العالمية للبرمجة التي أقيمت في مدينة بورتو البرتغالية خلال شهر نيسان الماضي.

وتعد المسابقة وسيلة لجمع أذكى المبرمجين من مختلف الجامعات والمؤسسات العلمية على مستوى العالم وتهدف إلى تعزيز الإبداع والعمل الجماعي وتشجيع الطرق الجديدة في بناء برمجيات جديدة وتمكين الطلاب من اختبار مقدراتهم وأدائهم تحت الضغط وتأمين فرص تدريب وعمل لدى الشركات الكبرى.

وتلقب المسابقة البرمجية بحرب العقول وهي أكثر من مجرد منافسة أكاديمية وتكنولوجية إذ أصبحت الأرضية لبناء مجتمع معلوماتي عالمي متعاون أكثر فالمشاركون ليسوا مطالبين فقط بحل المسائل وإنما بابتكار طرق ذكية وفعالة في الحل.

هيلانه الهندي