الشريط الإخباري

تجارب نحتية إبداعية في الخامات والمواضيع بمعرض (نحت 2)-فيديو

دمشق-سانا

يأتي معرض “نحت 2” استكمالاً لنسخته الأولى العام الماضي لتضم دورته الحالية 15 نحاتاً ونحاتة من مختلف الأجيال قدموا أكثر من 25 عملاً بأحجام متوسطة وصغيرة حملت الكثير من التجريب في دمج الخامات المختلفة مع بعضها وبمواضيع أغلبها تعبيري حملت الدعوة للتأمل.

المعرض الذي تحتضنه صالة قزح بدمشق القديمة يمثل تجربة فريدة في الحركة التشكيلية السورية لكونه يختص بفن النحت ويطرح أسلوبية عمل خاصة للمشاركين تتيح لهم المزيد من البحث في تجاربهم الفنية على صعيد التقنية والمواضيع.

النحات عيسى قزح شارك في المعرض بعمل كرر فيه شكل الإنسان المصغر بمادة البرونز ليشكل بورتريه لإنسان بحجم أكبر مع إدخال خامتي القصدير والبلاستك وغيرهما مبيناً في تصريح لـ سانا أن هذا المعرض تتميز نسخته الجديدة بتجارب استخدمت فيها مختلف المواد وكل نحات عمل بشكل فردي ليكونوا حواراً ونقاشاً لتطوير تجاربهم النحتية ويقدموا مستقبلاً أعمالاً أكثر أهمية تقوم على إيصال الأبعاد النفسية للمواد المستخدمة ودراسة نتائج هذه التجربة مع الزمن.

بدوره قال النحات وضاح سلامة “إن أهمية المعرض تأتي من خلال جمع عدد من النحاتين بشكل سنوي حيث جاءت مشاركتي بعملين بخامة المعدن مع إدخال الزجاج والريزين المسكوب” مبيناً أن الفن يحتمل الكثير من التجريب وهذه التجربة فتحت له آفاقاً مهمة لإدخال مواد مختلفة مع بعضها ضمن بحث واسع ليس له حدود.

النحات وائل الدهان قدم عملين من المعدن والسيراميك ضمن تجربته للشوي خارج الفرن معتبراً أن فكرة المعرض تمثل تحرراً من القواعد حيث يحاول كل نحات العمل بمعزل عن المعارف السابقة التي امتلكها ليكتشف طرقاً جديدة.

أما النحاتة ربى كنج فشاركت بعملين ضمن تجربتها في تقديم الفتاة بأسلوب تعبيري خلطت فيهما بين خامات البوليستر والخشب والحبال مع عجينة الورق والمعدن منوهة بزيادة عدد النحاتين المشاركين في النسخة الثانية من المعرض مع استخدام خامات متنوعة للأعمال بعيداً عن التقليدية واكتشاف قدرة الإبداع بروح جديدة.

من جهته قال النحات يامن يوسف: “يطرح المعرض مجموعة آراء في مساحة واحدة وهذا يتيح للنحات طرح وجهة نظره وأفكاره بغض النظر عن الخامة ما يساعده على الدخول إلى مساحات فنية جديدة وخوض التجريب ما ينعكس على مستوى الأعمال فنياً وفكرياً”.

ولفتت النحاتة الشابة رهف علوم إلى أن خصوصية المعرض بالنسبة لها تأتي من خلال مشاركتها مع مجموعة من النحاتين المهمين وقالت: “جاءت مشاركتي بعملين من خامة القماش مع مواد مختلفة والعمل الأول جاء محشوا بالديكرون والوجه والقدمان من مادة الداس وهو يرمز إلى كيفية أخذ القرار من قبل الإنسان مع كل ما يتعرض له من تخبطات والثاني هو عبارة عن رمانة لها قدم دجاجة وهي تركز على العائلة برمزية خاصة”.

محمد سمير طحان

تصوير: ديمة جيرودي

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

معرض (نحت 2) في صالة قزح بدمشق القديمة

تصوير: ديمة جيرودي