الشريط الإخباري

كشف توجهات نحو خطة تطبيع بين كيان الاحتلال وأنظمة خليجية

القدس المحتلة-سانا

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزارة الخارجية الأمريكية توجهت بطلب رسمي لسلطات كيان الاحتلال الإسرائيلي لتشكيل طواقم للبدء بتطبيق خطة التطبيع مع أنظمة خليجية.

وذكرت القناة الثانية الإسرائيلية في تقرير لها مساء أمس أن الخارجية الأمريكية اطلعت على تفاصيل الخطة التي قدمها وزير خارجية كيان الاحتلال يسرائيل كاتس الشهر الماضي وطالبت بالبدء في تنفيذها.

وبينت القناة أن الخطة تقوم على أساس تطبيع العلاقات الاقتصادية والأمنية بين “إسرائيل” ودول خليجية على قاعدة استغلال المصالح المشتركة كما تشمل اتفاقاً بـ “عدم الاعتداء”.

يشار إلى أن خطوات التطبيع بين كيان الاحتلال وبعض الأنظمة الخليجية كالنظام السعودي ومشيخة قطر والإمارات تطورت في السنوات الأخيرة حيث جرى الكثير من الزيارات واللقاءات المتبادلة تحت عناوين مختلفة من بينها الاقتصادية في حين وصلت قيمة التبادلات التجارية التي تتم في الخفاء بين الجانبين إلى أكثر من مليار دولار في العام الواحد وفق ما كشفه معهد توني بلير للتغيير الدولي في وقت سابق الأمر الذي دفع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى الإشادة بهذه العلاقات مرات عدة واصفاً إياها بالمفيدة للغاية لكيانه.

كما لفتت القناة الاسرائيلية إلى أنه تم عرض الخطة المذكورة على وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشن الذي زار كيان الاحتلال قبل نحو أسبوعين ورحب بها وطلب مزيداً من التفاصيل حول المقترحات الإسرائيلية في هذا الشأن.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

نواب بريطانيون يطالبون حكومتهم بتعليق صادرات السلاح لكيان الاحتلال الإسرائيلي

لندن-سانا وجه أكثر من 130 نائباً في البرلمان البريطاني اليوم رسالة إلى حكومة بلادهم يدعون