الشريط الأخباري

افتتاح 8 مراكز لاستلام القطن منها مركزان في الرقة ودير الزور

حماة-دمشق-سانا

يشكل القطن مصدر دخل لشريحة واسعة من الفلاحين وهو أحد أهم سلع التصدير محلوجاً ومغزولاً ومنسوجاً ويحظى بالاهتمام والدعم من قبل الجهات المعنية لإعادته إلى موقعه الطبيعي من خلال إجراءات عديدة آخرها دعم سعر الشراء وافتتاح مراكز استلام جديدة.

مدير عام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان المهندس زاهر العتال أكد لنشرة سانا الاقتصادية أن المؤسسة قامت بتجهيز 8 مراكز استلام لتسويق محصول القطن من الفلاحين منها أربعة في محافظة حماة ومركز في كل من حمص وحلب والرقة ودير الزور تسهم في تسهيل عملية استلام المحصول من الفلاحين لافتا إلى تأهيل عدد من المحالج ستعمل حالياً على استلام الأقطان المحبوبة من المزارعين في كل المحافظات المنتجة للقطن.

وأشار العتال إلى أنه بموجب السعر الجديد تم رفع سعر الكيلوغرام الواحد 10 ليرات عن موسم العام الماضي ليصبح 360 ليرة ما يشجع مزارعي القطن على تسليم محصولهم إلى المؤسسة وتأمين الكميات اللازمة لاستمرار عمل مؤسسة الأقطان وتوفير احتياجات جهات القطاع العام والخاص من مادتي القطن المحلوج والبذور إلى شركات الغزل و الزيوت مبينا أن الإنتاج المتوقع من الأقطان المحلوجة يغطي حاجة السوق المحلية.

وبين العتال أن وزارة المالية ستتحمل 60 ليرة من السعر الرسمي عن كل كيلو قطن يسلمه المزارعون هذا الموسم ما يسهم في خفض تكاليف مدخلات الإنتاج للمؤسسة وزيادة تنافسية منتجاتها في السوق المحلية وتوجيه الدعم الحكومي بالشكل الأمثل بما يناسب مراعاة ارتفاع تكاليف الإنتاج لافتا إلى أنه سيتم صرف قيم الأقطان للمزارعين اعتبارا من يوم غد الخميس.

من جهته مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة المهندس عبد المعين قضماني أوضح في تصريح مماثل أن الوضع العام لمحصول القطن جيد والإصابات الحشرية قليلة ولا تشكل خطرا على الإنتاج مشيرا إلى تسويق 14 ألف طن من القطن للمحالج بزيادة نحو 1000 طن عن الفترة نفسها في العام الماضي منها 11580 طنا إلى محالج حماة و1960 طنا إلى حلب و500 طن إلى حمص.

وأوضح قضماني أن الكميات المستلمة جاءت من الحسكة بـ 8862 طنا ثم الرقة بـ 3970 طنا فدير الزور بـ 1981 والباقي من حماة وحلب.

يذكر أن تقديرات الإنتاج للموسم الحالي تتجاوز 95 ألفا.

أحمد سليمان

نشرة سانا الاقتصادية

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

زراعة 3550 هكتاراً بالقطن في الحسكة

الحسكة-سانا بلغت المساحات المزروعة بمحصول القطن في محافظة الحسكة للموسم الحالي 3550 هكتارا منذ بدء …