الشريط الأخباري

توثيق لأحداث الصراع مع كيان الاحتلال الإسرائيلي بين عامي 1948 و1982 في كتاب

دمشق-سانا

يحاول مؤلف كتاب “العبرة المفقودة من الصراع العربي الإسرائيلي” الدكتور رزق الياس من خلال مشاركته الميدانية في العديد من الحروب التي خاضها العرب ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي أن يلخص أحداثاً تمتد منذ إقامة هذا الكيان عام 1948 وحتى اجتياحه لبنان عام 1982.

وسعى المؤلف من خلال الكتاب الذي جاء بـ 525 من القطع المتوسط والصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب أن يوضح الدروس والعبر في كل من تلك الحروب وكذلك أسباب فشل عملية السلام التي بدأت في مدريد عام 1991 ما يجعل للكتاب أهمية كبيرة للمهتمين بالصراع مع العدو منذ بدايته حتى الآن.

وعبر كم كبير من الوثائق والمعلومات يلفت الدكتور الياس إلى أثر الجغرافيا والسياسة على قرارات الحرب أو السلم وتأثير عملية بناء القوة ونظرة استخدامها والتوزان العسكري والقدرة على خوض الحرب واستخلاص الدروس والعبر منها.

ويوصف المؤلف في الفصل الأول جغرافية وطبغرافية مسرح الحرب بينما تناول في الفصول اللاحقة الحروب اعتباراً من نكبة 1948 وحتى الاجتياح الصهيوني للبنان عام 1982.

يذكر أن الدكتور رزق الياس من مواليد حماة 1939 انتسب إلى الكلية الحربية عام 1958 حصل على شهادة دكتوراه في التاريخ من معهد التاريخ العسكري بموسكو عام 1991 يعمل حالياً رئيساً لمركز الراي السوري للاستطلاع والدراسات.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المؤتمر القومي العربي يحذر من خطورة أوضاع الأسرى والمعتقلين العرب في سجون الاحتلال الإسرائيلي

بيروت-سانا حذر المؤتمر القومي العربي من خطورة أوضاع الأسرى والمعتقلين العرب والفلسطينيين في سجون الاحتلال …