الشريط الأخباري

أكثر من 90 ألف طن قطن تقديرات الإنتاج للموسم الحالي

دمشق-سانا

بدأت مراكز المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان استلام إنتاج محصول القطن  بعد أن تم توزيع الشلول اللازمة عن طريق المصارف الزراعية وتأتي عملية توفير الشلول بشكل مبكر للفلاحين وبسعر رمزي استكمالاً  للجهود المبذولة لإعادة محصول القطن الاستراتيجي لموقعه الطبيعي الداعم للاقتصاد الوطني .

مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة المهندس عبد المعين قضماني بيّن لنشرة سانا الاقتصادية أن الوضع العام لمحصول القطن جيد مقارنة بالموسم الماضي والإصابات الحشرية دون العتبة الاقتصادية وخاصة بعد استخدام الأعداء الحيوية المنتجة في مخابر الوزارة المتخصصة لمكافحة آفات القطن والتي توزع مجاناً على الفلاحين.

وأشار قضماني إلى أن نسبة تنفيذ المساحة المخطط زراعتها بمحصول القطن للموسم الحالي بلغت 45 بالمئة حيث تمت زراعة  33285  هكتاراً من إجمالي المخطط البالغ 73680 هكتاراً حيث كانت الرقة في المرتبة الأولى في المساحات المزروعة التي بلغت 17500 هكتار تلتها محافظة دير الزور بـ 11 ألف هكتار ثم الحسكة 3075 هكتاراً  فحلب بـ 1366 هكتاراً فيما جاءت حماة بهكتارين فقط.

وعن عملية تسويق المحصول أوضح قضماني أن العملية تسير بوتيرة جيدة ولاتزال في بدايتها حيث بلغت الكميات المسوقة للمحالج 2266 طناً توزعت 1187 لمحالج حماة و968 لحلب و11 لحمص تضمنت هذه الكميات 1185 طناً من دير الزور و5 أطنان من الرقة.

ولفت قضماني إلى أن تقديرات الإنتاج  هي 90470  طناً للموسم الحالي من أصل 291 ألف طن المخطط إنتاجها مبيناً أن عدم تطبيق كامل الخطة يعود لتخريب شبكات الري الحكومية في بعض المناطق وتعطيل وتخريب معظم الآبار وتعرضها للسرقة من المجموعات الإرهابية في المناطق الساخنة والظروف الجوية غير المناسبة بسبب هطل أمطار كثيرة بعد منتصف نيسان حتى منتصف أيار في بعض المناطق، وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج كالنقل ومنافسة محاصيل أخرى صيفية أكثر ربحية.

نديم معلا
نشرة سانا الاقتصادية

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

19 ألف طن إنتاج القطن في الحسكة

الحسكة-سانا أنهى فلاحو الحسكة قطاف محصول القطن للموسم الحالي حيث بلغت كميات الإنتاج من مادة …