الشريط الإخباري

مركز التقانات الحيوية في جامعة البعث يضع استراتيجية للتوسع بزراعة الزعفران

حمص-سانا

انطلاقاً من الأهمية الاقتصادية والطبية لمحصول الزعفران وإمكانية زراعته في سورية وضع مركز التقانات الحيوية في جامعة البعث بحمص استراتيجية واضحة بالتعاون مع وزارة الزراعة والجهات المعنية بهدف نشر زراعته والتوسع بها في عدد من المناطق في سورية.

وفي تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أكد الدكتور محمود شباك رئيس مركز بحوث التقانات الحيوية في الجامعة أن المركز أدرك مبكراً أهمية هذا النبات عبر البحوث العلمية التي كان يجريها لبيان إمكانية زراعته في سورية فتم تقديم أطروحات لاقت اهتمام الجهات المعنية التي شكلت لجنة وطنية لدراسة نشر واكثار نبات الزعفران في العام الماضي وبناء على ذلك تم وضع خطة زمنية قصيرة الأمد حتى عام 2025 وطويلة الأمد حتى عام 2030من خلال مصفوفة كاملة لبيان الأعمال التي ستنجز والعمل على زراعته في مناطق بيئية مختلفة كحمص والسويداء واللاذقية وطرطوس.

وأشار شباك إلى أنه تم في عام 2018 زراعة 400 كورما في منطقة البريج و نحو1200 كورما في العام الحالي في مناطق البريج والدوير والبرج المكسور مبيناً أن الجزء الأساسي المستخدم من الزعفران هو المياسم فقط وأن الصعوبة الأساسية في زراعته تكمن في عملية إكثاره ولا سيما أنه يعتمد على زراعة الكورمات (الإبصال) فقط لأنه ليس له بذور فهو نبات عقيم وراثياً إضافة إلى غلاء سعره لأن المياسم تباع بالغرام ويقدر سعر الغرام الواحد بـ 8 دولارات والكورمة الواحدة بـ 3 دولارات.

وقال الشباك: “نحضر لندوة علمية وأيام حقلية ينفذها المركز إضافة لوضع نشرة إرشادية حول نبات الزعفران ونعمل في المخابر على كشف وتشخيص الإصابات المرضية والحشرية التي قد يتعرض لها هذا النبات إضافة إلى سعي المركز الجاد عبر رئاسة الجامعة لإقامة اتفاقية مشتركة مع جمهورية إيران بهدف تبادل الخبرات والمعلومات حول زراعة الزعفران وتحقيق الاستفادة القصوى منه وخاصة الاقتصادية.

من جهته بين عبد المسيح دعيج عضو لجنة إكثار نبات الزعفران في سورية أن الهدف من المشروع بمحافظة حمص الإكثار الحقلي والتوسع بزراعة نبات الزعفران ضمن مشروع وزارة الزراعة لإكثار الزعفران بسورية.

وحول التوسع في زراعته أشار دعيج في تصريح سابق للنشرة إلى وجود توجه من الجهات المعنية لزيادة المساحات المزروعة ودعم المزارعين وتشجيعهم على زراعته نظراً لمردوده الاقتصادي العالي وأهميته الصحية.

وبين دعيج أن اللجنة المكلفة دراسة نشر وإكثار نبات الزعفران اجتمعت مؤخراً في وزارة الزراعة بهدف وضع الخطة التنفيذية للموسم الزراعي 2019-2020 متضمنة عدد الكورمات والأماكن والمساحة بالإضافة لتحديث المصفوفة التنفيذية لتشمل المستلزمات المادية والمالية المطلوبة لكل مرحلة من مراحل العمل الثلاث والتي انطلقت عام 2018 ومدتها 13 عاماً.

مثال جمول

نشرة سانا الاقتصادية

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

جامعة البعث تكرم 92 من باحثيها لنشرهم أبحاثاً علمية في مجلات محكمة عالمياً

حمص-سانا كرمت جامعة البعث في حمص اليوم 92 من باحثيها لنشرهم أبحاثاً علمية في مجلات