جامعتا دمشق والفارابي الكازاخستانية تبحثان التعاون العلمي والأكاديمي والتبادل الطلابي

دمشق-سانا

بحث رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد ماهر قباقيبي مع رئيس جامعة الفارابي الكازاخستانية الوطنية الحكومية غاليمكاير موتانوف اليوم إمكانيات تفعيل التعاون العلمي والأكاديمي بين الجامعتين والتبادل الطلابي والتنسيق لتوقيع مذكرة تفاهم تؤطر هذا التعاون.

وفي تصريح للصحفيين أوضح قباقيبي أن اللقاء شمل وضع الخطوط الأولى لمذكرة تفاهم ستوقع لاحقا مع الجامعة الكازاخستانية وتركز على مجالات التبادل الطلابي والأكاديمي وتبادل الخبرات بحيث يمكن لجامعة دمشق تقديم المشورة والدعم في مجال الأبحاث والدراسات المتعلقة في اللغة العربية والإسلامية والتاريخية.

من جانبه أشار موتانوف إلى أن جامعة الفارابي التي تحمل اسم عالم توفي في دمشق ودفن فيها تضم 30 ألف طالب وطالبة موزعين في 16 كلية من مختلف الاختصاصات وخاصة الاقتصادية والعلوم الإنسانية مبينا أهمية توقيع مذكرة التفاهم لتفعيل التقارب الثقافي والتعليمي بين شباب البلدين ولا سيما ان سورية وكازاخستان تجمعهما حضارة مشتركة تؤهلهما للتواصل بشكل قوي وتبادل الزيارات.

وفي تصريح مماثل لفت عضو مجلس الشيوخ في كازاخستان السيناتور عليمزهان كورتاييف إلى العلاقات القوية التي تربط البلدين معربا عن أمله بتفعيل مركز الفارابي الثقافي والموجود بجوار ضريحه في دمشق القديمة بأسرع وقت للمساهمة بترجمة الكتب التي ألفها باللغة العربية إلى الكازاخستانية حيث لم يترجم منها إلا القليل.

من جانبه بين رئيس الجالية السورية في كازاخستان وقرغيزستان سمير الدرع دور جامعة دمشق في المشاركة باحتفالية خصصتها منظمة اليونسكو عام 2020 باسم عام الفارابي بمناسبة مرور 1150 عاما على ولادته مؤكدا أهمية افتتاح المركز الثقافي الذي انهيت أعمال بنائه منذ عام 2011 لدوره في أحياء فكر العالم.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

جامعة دمشق: 24 الجاري موعد الامتحان المعياري لماجستير الأدبيات واللغويات في قسم اللغة الإنكليزية

دمشق-سانا حددت جامعة دمشق موعد الامتحان المعياري للطلاب الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا في …